ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
+2
samerbek
magdeeb
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
شهدت اليازدية في النصف الأول من العام 2009 عدد من حالات الوفاة التي أجدد العزاء لعائلات المتوفين فيها.
وشهدت صفحات المنتدى تعازي الأعضاء وتضامنهم مع أصحابهم وأقاربهم وأهلهم في مصابهم الأليم.
ولفت نظري تعدد عبارات التعزية واختلافها من شخص لآخر .
ما العبارة التي تستخدمها في التعزية أو المواساة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما القاعدة أو الأصل الذي يدفعك لاستخدامها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل هناك عبارة مقبولة وعبارة غير مقبولة في هذا الظرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نحن مسيحيون أم أن الوثنية قد ولجت إلى ثقافتنا من عدة أبواب لم نعرف أن نوصدها ؟؟؟؟؟؟؟
أرجو المشاركة الجدية والفاعلة لتحليل هذه الملاحظة من قبل الجميع بالإجابة على مجموعة الأسئلة أو بعضها.
وشكراً.
وشهدت صفحات المنتدى تعازي الأعضاء وتضامنهم مع أصحابهم وأقاربهم وأهلهم في مصابهم الأليم.
ولفت نظري تعدد عبارات التعزية واختلافها من شخص لآخر .
ما العبارة التي تستخدمها في التعزية أو المواساة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما القاعدة أو الأصل الذي يدفعك لاستخدامها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل هناك عبارة مقبولة وعبارة غير مقبولة في هذا الظرف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل نحن مسيحيون أم أن الوثنية قد ولجت إلى ثقافتنا من عدة أبواب لم نعرف أن نوصدها ؟؟؟؟؟؟؟
أرجو المشاركة الجدية والفاعلة لتحليل هذه الملاحظة من قبل الجميع بالإجابة على مجموعة الأسئلة أو بعضها.
وشكراً.
magdeeb- مشرف المنتدى الهندسي
- عدد الرسائل : 690
العمر : 38
الموقع : اليازدية عاصمة العالم
العمل/الترفيه : معماري مع وقف التنفيذ
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
مرحبا
مع انو المشاركة بموضوع له علاقة بالموت مو كتير بيكون الواحد محمسلها
عموما من اهم الجدليات القائمة هي فكرة الموت وتداخلاته وابعادها سواء في العلم او في المجتمع
ما يهمنا الان هو في المجتمع وتحديداً موضوع التعزية وما يترتب عليه كمشاركة اجتماعية
تختلف التعزية عن اي مشاركة اجتماعية اخرى سواء باقبال الناس او بحل قسم من الخلافات او بمشاركة الناس بالعمل او بتقديم الطعام وهي تقريبا تاخذ شكل واحد في مختلف الاماكن من ناحية المساعدة والاقبال على خلاف بقية الفعاليات الاجتماعية والتي تختلف من مكان لمكان
هل يحزن الانسان على المتوفي ام على ذاته التي هي كالمتوفي
جدليات لن تجد جواباً مهما اطيل النقاش بها و لكن النقاش يوسع دائرة الرؤية
اهم العبارات ( للفقيد الرحمة و لاهله الصبر و السلوان )
مع انو المشاركة بموضوع له علاقة بالموت مو كتير بيكون الواحد محمسلها
عموما من اهم الجدليات القائمة هي فكرة الموت وتداخلاته وابعادها سواء في العلم او في المجتمع
ما يهمنا الان هو في المجتمع وتحديداً موضوع التعزية وما يترتب عليه كمشاركة اجتماعية
تختلف التعزية عن اي مشاركة اجتماعية اخرى سواء باقبال الناس او بحل قسم من الخلافات او بمشاركة الناس بالعمل او بتقديم الطعام وهي تقريبا تاخذ شكل واحد في مختلف الاماكن من ناحية المساعدة والاقبال على خلاف بقية الفعاليات الاجتماعية والتي تختلف من مكان لمكان
هل يحزن الانسان على المتوفي ام على ذاته التي هي كالمتوفي
جدليات لن تجد جواباً مهما اطيل النقاش بها و لكن النقاش يوسع دائرة الرؤية
اهم العبارات ( للفقيد الرحمة و لاهله الصبر و السلوان )
samerbek- مشرف المنتدى البــــلدي
- عدد الرسائل : 68
العمر : 49
الموقع : www.mraizeh.com
تاريخ التسجيل : 11/02/2008
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
انا كمان بيلفت نظري تقليدية التعزية بس بقدر افهم الموضوع فعند حالات العزاء الواحد كتير صعب عليه يتصرف يعني
الموضوع بيحير شوي فيمكن بيتذكر شو كان الناس يقولو او يعملو لانه حابب يقول كلام يخفف او يعمل شي حتى ليخفف عن اهل الفقيد
انا شخصيا ما كتير بحب استعمل الكلمات التقليدية بس صراحة كلنا عاهالطريق وبحب ذكر الناس العزيزين عليي انه الفقيد ما رح يتمنى
انهم يكونوا زعلانين كتير او ما يهتم بحالهنولا تزهل مني بس هالموضوع انساني بحت واكبر من كوننا مننتمي لدين معين او حتى نستعمل
مصطلحات دينية رغم انه انا ما عندي تحفظ على اي مصطلح حتى لو كان ديني بس لنزعج احيانا من الادعاء بالحزن الشديد من بعض الناس
وبحسوا غير مناسب للوضع فالنفاق هوي اخر شي بيحتاجه اهل الفقيد
الموضوع بيحير شوي فيمكن بيتذكر شو كان الناس يقولو او يعملو لانه حابب يقول كلام يخفف او يعمل شي حتى ليخفف عن اهل الفقيد
انا شخصيا ما كتير بحب استعمل الكلمات التقليدية بس صراحة كلنا عاهالطريق وبحب ذكر الناس العزيزين عليي انه الفقيد ما رح يتمنى
انهم يكونوا زعلانين كتير او ما يهتم بحالهنولا تزهل مني بس هالموضوع انساني بحت واكبر من كوننا مننتمي لدين معين او حتى نستعمل
مصطلحات دينية رغم انه انا ما عندي تحفظ على اي مصطلح حتى لو كان ديني بس لنزعج احيانا من الادعاء بالحزن الشديد من بعض الناس
وبحسوا غير مناسب للوضع فالنفاق هوي اخر شي بيحتاجه اهل الفقيد
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
شكرا على الموضوع.
*الذي يدفع الاخرين للقيام بالتعزية عدة الأسباب منها : العشرة الطويلة او القصيرة للفقيد او لذوية أو من باب سد الدين بدين أو المجاملة او الواجب .
هنالك اكثر من عبارة تفيد المشاركة بالحزن مهما اختلفت الكلمات والعبارات, ولكن اعتقد ان المهم هو مشاركة الفرد بتبادل الحزن والاسى , اكثر من استخدام تلك العبارة او غيرها , ولكن هنالك ظاهرة موجودة ولا اعرف مدى صحتها من عدمها وهي الحالة التي يقوم بها اهل الفقيد في اواخر ايام العزاء من عمل الطعام والعزائم أو حتى هنالك من يقدم الحلوى .
*من العبارات الاكثر استخدامأ (هي البقية بحياتكم ) , ( خاتمة الاحزان ), (الرحمة لما فقدتم -الله يرحمه ) , ( عظم الله اجركم ), ( للفقيد الرحمة ولاهلة الصبر والسلوان ) واعتقد المهم هو المشاركة مهما كانت العبارة .
*شكرااااااااااااااااااا
*الذي يدفع الاخرين للقيام بالتعزية عدة الأسباب منها : العشرة الطويلة او القصيرة للفقيد او لذوية أو من باب سد الدين بدين أو المجاملة او الواجب .
هنالك اكثر من عبارة تفيد المشاركة بالحزن مهما اختلفت الكلمات والعبارات, ولكن اعتقد ان المهم هو مشاركة الفرد بتبادل الحزن والاسى , اكثر من استخدام تلك العبارة او غيرها , ولكن هنالك ظاهرة موجودة ولا اعرف مدى صحتها من عدمها وهي الحالة التي يقوم بها اهل الفقيد في اواخر ايام العزاء من عمل الطعام والعزائم أو حتى هنالك من يقدم الحلوى .
*من العبارات الاكثر استخدامأ (هي البقية بحياتكم ) , ( خاتمة الاحزان ), (الرحمة لما فقدتم -الله يرحمه ) , ( عظم الله اجركم ), ( للفقيد الرحمة ولاهلة الصبر والسلوان ) واعتقد المهم هو المشاركة مهما كانت العبارة .
*شكرااااااااااااااااااا
اللورد- عدد الرسائل : 98
العمر : 37
الموقع : www.mraizeh.com
العمل/الترفيه : &~(law)~&
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
مشكورين عالمشاركات القيمة اللي بتدفع الواحد يتحمس ويتفاعل بس رح اضبط أعصابي شوي كرمال نسمع شوية آراء
زيادة
زيادة
magdeeb- مشرف المنتدى الهندسي
- عدد الرسائل : 690
العمر : 38
الموقع : اليازدية عاصمة العالم
العمل/الترفيه : معماري مع وقف التنفيذ
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
هلق مشاركة اهل الميت عزائهم باي وسيلة كانت (كلاما ام فعلا ام طبخا ام مالا ام ......) انا بصراحة لا اعتبرها مشاركة او عادة اجتماعية
بل هي واجب على كل انسان عاقل ان يقوم بها مهما كانت الظروف
و عند حالة الوفاة انا بعتقد انو كل شي المفروض ينمحى
انا تعليقي رح يكون على عادات التعزية و تقاليدها عندنا في البلاد العربية:
1- دفن الميت قطعا (و ليس هناك اي حل اخر او بديل كحرق الجثة مثلا او التبرع بأعضائها)
2- العزاء لمدة ثلاثة ايام
3- انقبري يا عيلة الميت بالبيت لمدة 6 شهور (اذا مو اكتر), و اياكي ثم اياكي حدا يشوفكم عم تضحكوا او طالعين شي مشوار, لانو ساعتها الحكي و الفضيحة بتبلش
انا شخصيا لا احب عادات الدفن عندنا في البلاد العربية (البكي و النوح و التولول و الحزن لمدة 6 شهور و هالحكي الفاضي كلو)
الحزن بالقلب, و اللي بيصير لا رح يرجع الميت, ولا رح يساعد اهل الميت يتجاوزو المحنة
هلق طبعا كل حالة وفاة و الها خصوصيتها بس انا عم احكي بشكل عام
انا بحب شغلة بعزاء الاجانب انو بدل ما يقعدوا يندبوا و يبكوا و يولولوا, بيصيروا يتذكروا اشياء حلوة المحروم عملها, او كان يحبها, كل واحد بيطلع يحكي كلمة او ذكرى حلوة معينة عن الميت
و بعد الدفن..... الحياة تستمر Life Goes On
و الف رحمة على جميع الموتى و جعل الله الجنة مثواهم الاخير
و من آمن بي و ان مات فسيحيا
و شكرا
بل هي واجب على كل انسان عاقل ان يقوم بها مهما كانت الظروف
و عند حالة الوفاة انا بعتقد انو كل شي المفروض ينمحى
انا تعليقي رح يكون على عادات التعزية و تقاليدها عندنا في البلاد العربية:
1- دفن الميت قطعا (و ليس هناك اي حل اخر او بديل كحرق الجثة مثلا او التبرع بأعضائها)
2- العزاء لمدة ثلاثة ايام
3- انقبري يا عيلة الميت بالبيت لمدة 6 شهور (اذا مو اكتر), و اياكي ثم اياكي حدا يشوفكم عم تضحكوا او طالعين شي مشوار, لانو ساعتها الحكي و الفضيحة بتبلش
انا شخصيا لا احب عادات الدفن عندنا في البلاد العربية (البكي و النوح و التولول و الحزن لمدة 6 شهور و هالحكي الفاضي كلو)
الحزن بالقلب, و اللي بيصير لا رح يرجع الميت, ولا رح يساعد اهل الميت يتجاوزو المحنة
هلق طبعا كل حالة وفاة و الها خصوصيتها بس انا عم احكي بشكل عام
انا بحب شغلة بعزاء الاجانب انو بدل ما يقعدوا يندبوا و يبكوا و يولولوا, بيصيروا يتذكروا اشياء حلوة المحروم عملها, او كان يحبها, كل واحد بيطلع يحكي كلمة او ذكرى حلوة معينة عن الميت
و بعد الدفن..... الحياة تستمر Life Goes On
و الف رحمة على جميع الموتى و جعل الله الجنة مثواهم الاخير
و من آمن بي و ان مات فسيحيا
و شكرا
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
طيب جميل هالحكي
بس لتوضيح الموضوع أكتر:
كيف تنظرون إلى الموت ,هل من خلال المسيحية,الانسانية,العلم,رؤية حزبية معينة.....؟؟؟
بس لتوضيح الموضوع أكتر:
كيف تنظرون إلى الموت ,هل من خلال المسيحية,الانسانية,العلم,رؤية حزبية معينة.....؟؟؟
magdeeb- مشرف المنتدى الهندسي
- عدد الرسائل : 690
العمر : 38
الموقع : اليازدية عاصمة العالم
العمل/الترفيه : معماري مع وقف التنفيذ
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
الموت الو اكتر من ناحية يا مجد
علميا
الموت شي بيولوجي
سيحدث لكل مخلوق على الارض
مسيحيا
الجسد فان... اما الروح فستبقى
انسانيا
الحياة تستمر....
حزبيا
هيدي ما فيني قلك ياها صعبة شوي
علميا
الموت شي بيولوجي
سيحدث لكل مخلوق على الارض
مسيحيا
الجسد فان... اما الروح فستبقى
انسانيا
الحياة تستمر....
حزبيا
هيدي ما فيني قلك ياها صعبة شوي
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
يا جماعة لا يمكن للإنسان أن يتحمل فكرة الموت بدون وجود معزي خلونا نكون واضحين وصريحين
يعني مثلاً:
يقبل المسلم على الاستشهاد لأن في إيمانه بأن الشهيد مثواه الجنة......أي الجنة هنا هي المعزي .
ويقبل المسيحي الموت على رجاء حياة أخرى أبدية فيها الراحة من عذابات الأرض.
كما يقبلها البعض على رجاء التقمص وعودتهم إلى الحياة ثانية.
بالمحصلة يتطلب استيعاب فكرة الموت مقابل يقنع الإنسان بتقبل الفكرة الصعبة تذللت من خلال أي وسيلة مما ذكرت .
هنا يتطلب هذا الإيمان على اختلاف أفكاره أن نحمله فينا بأدبياتنا وعلاقاتنا ,فتكون عبارات التعزية من روح الإيمان
وصلبه ........لايمكن لإنسان لا يؤمن بالرحمة بعد الموت أن يقول (الله يرحمو).
إذا هي جزء من الهوية لدينا.
وبما أن كل الكتاب بهيدا الموقع مسيحيين استغربت العبارات الكثيرة التي بتصدر عنهم ,هل من المعقول أنه لكل منا مذهبه الخاص في المسيحية ؟؟؟
شيء غريب ومقلق على المدى البعيد .
لهيك أنا ما بقدر أتخيل صورة الموت إلا من خلال الدين وإذا في أي أحد يملك تصور مختلف بتمنى يوضحلنا ياه
حتى نعرف كيف ينظر إلى الموت من غير المنطلق الديني .
هلق بالنسبة لكلام عماد أنا بعتبرو توصيف للحالة وهوي صحيح ,بس ما بتقدر تتقبل الموت من وجهة نظر علمية أنو والله هالجسد إلو عمر وخلص انتهى ........ في روح في مشاعر كيف تتعامل معها؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعني مثلاً:
يقبل المسلم على الاستشهاد لأن في إيمانه بأن الشهيد مثواه الجنة......أي الجنة هنا هي المعزي .
ويقبل المسيحي الموت على رجاء حياة أخرى أبدية فيها الراحة من عذابات الأرض.
كما يقبلها البعض على رجاء التقمص وعودتهم إلى الحياة ثانية.
بالمحصلة يتطلب استيعاب فكرة الموت مقابل يقنع الإنسان بتقبل الفكرة الصعبة تذللت من خلال أي وسيلة مما ذكرت .
هنا يتطلب هذا الإيمان على اختلاف أفكاره أن نحمله فينا بأدبياتنا وعلاقاتنا ,فتكون عبارات التعزية من روح الإيمان
وصلبه ........لايمكن لإنسان لا يؤمن بالرحمة بعد الموت أن يقول (الله يرحمو).
إذا هي جزء من الهوية لدينا.
وبما أن كل الكتاب بهيدا الموقع مسيحيين استغربت العبارات الكثيرة التي بتصدر عنهم ,هل من المعقول أنه لكل منا مذهبه الخاص في المسيحية ؟؟؟
شيء غريب ومقلق على المدى البعيد .
لهيك أنا ما بقدر أتخيل صورة الموت إلا من خلال الدين وإذا في أي أحد يملك تصور مختلف بتمنى يوضحلنا ياه
حتى نعرف كيف ينظر إلى الموت من غير المنطلق الديني .
هلق بالنسبة لكلام عماد أنا بعتبرو توصيف للحالة وهوي صحيح ,بس ما بتقدر تتقبل الموت من وجهة نظر علمية أنو والله هالجسد إلو عمر وخلص انتهى ........ في روح في مشاعر كيف تتعامل معها؟؟؟؟؟؟؟؟؟
magdeeb- مشرف المنتدى الهندسي
- عدد الرسائل : 690
العمر : 38
الموقع : اليازدية عاصمة العالم
العمل/الترفيه : معماري مع وقف التنفيذ
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
مشكور ع موضوعك
انا من وجهة نظري من نظرتي للموت
فأنا أنظر إله من وجهة نظر مسيحية الذي تعتبره طريق أو باب للوصول للحياة الثانية التي وعدنا بها الله
أما من الناحية الحذبية قلا أجد أن الحذب له دخل بهكذا أشياء لأن الحذب مجموعة من الناس لهم آراء مشتركة تخدم المصلحة العامة
فلا أجد للموت مكان بهكذا اشياء
من الناحية العلمية فالموت هو توقف اجهزة الجسم عن العمل وخاصة القلب مما يؤدي إلى تلف الأعضاء الأخرى التي تحتاج للقلب للقيام بعملها
وشكرأً
انا من وجهة نظري من نظرتي للموت
فأنا أنظر إله من وجهة نظر مسيحية الذي تعتبره طريق أو باب للوصول للحياة الثانية التي وعدنا بها الله
أما من الناحية الحذبية قلا أجد أن الحذب له دخل بهكذا أشياء لأن الحذب مجموعة من الناس لهم آراء مشتركة تخدم المصلحة العامة
فلا أجد للموت مكان بهكذا اشياء
من الناحية العلمية فالموت هو توقف اجهزة الجسم عن العمل وخاصة القلب مما يؤدي إلى تلف الأعضاء الأخرى التي تحتاج للقلب للقيام بعملها
وشكرأً
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
شكرا يا مجد على هذا الموضوع , منذ عقود وقرون طويلة ارتبط الموت بالمفهوم الديني , وكان القدامى ينظرون الية من المفهوم الديني على مستوى مختلف الاديان .
الدليل المقدم على ما تفضلت بة على نظرة الموت من خلال الدين , هو نظرة المصريون سابقا للموت , وهذا كتاب العهد المصري وبعض نصوصة ومحتوياتة وهي على النحو تالي :
1) الاعتقاد فى الحساب بعد الموت
آمن المصرى القديم أن الروح تتعرض بعد الموت لمحاكمة تتناول ما أتاه الميت فى دنياه من حسنات وسيئات، فيجازى المُحسن على إحسانه، ويعاقب المُسىء على سيئاته. وكانت المحكمة مؤلفة من 42 قاضياً يمثلون أقاليم مصر، وعلى رأسهم الإله أوزوريس إله الموتى، وكان قلب الميت يوضع فى إحدى كفتى ميزان، وفى الكفة الأخرى توضع ريشة تمثل الإلهة "معات"إلهة الصدق والعدالة وإبنة الإله "رع"، فإن خفت موازينه كان ذلك دليلاً على أنه طاهر فيكون مصيره الجنة، أما إذا ثقلت موازينه كان ذلك دليلاً على أنه آثم فيساق إلى عذاب الجحيم. واعتقاد المصريين القدماء فى الثواب والعقاب فى الآخرة، دفعهم إلى تسجيل أعمالهم الحسنة، والتبرؤ من أعمالهم السيئة.
2)"كتاب الموتى"
هو اسم أُطلق على مجموعة كبيرة من النصوص الجنائزية المصحوبة برسوم والتى ترجع إلى تواريخ مختلفة ووُجدت فى أماكن مختلفة. وتحتوى هذه النصوص الدينية على صيغ سحرية وتراتيل وصلوات غرضها هو - حسب اعتقاد قدماء المصريين - توجيه وحماية الروح (كا) أثناء رحلتها فى عالم الموتى (أمينتى). وقد اعتقد قدماء المصريين أن معرفة هذه النصوص من شأنها أن تجنب الروح معوقات الشياطين التى تحاول أن تُعرقل تقدمها، ومن شأنها أيضاً مساعدة الروح على اجتياز اختبارات الـ 42 قاضياً التابعين للإله "أوزيريس" فى العالم الآخر.
3) السمو إلى الوحدانية
اتجه المصريون القدماء فى عهد "أخناتون" أحد ملوك الدولة نحو التوحيد، فقد اعتبر "أخناتون" أن هذا الكون له إله واحد هو قرص الشمس "آتون" الذى يرسل أشعته على سكان الأرض فيحمل لهم النور والحياة، وللإله "آتون" الجديد بُنيت المعابد المفتوحة للسماء.
مقتطفات من نشيد لأخناتون، يترنم فيه لمعبوده آتون
أيها الواحد الأحد الذى لا إله غيره.
خلقت الأرض على هواك أيها الواحد الأحد.
لك الخلق من ناس وحيوان ودابة.
يا من يضىء المشرق بنوره.
فتملأ الأرض بجمالك.
أيها الجميل.
القوى الرائع.
تعاليت فامتد نورك على الأرض
4)العبارات المستخدمة عندهم :
هي فقط (من نبع الايمان بالالة نطلب الرحمة )
**************.*************
أثر الدين فى حياة المصريين القدماء
لولا العقيدة الدينية لما خلف لنا المصريون القدماء تلك النماذج الرائعة , من خلال ما سبق نرى ربط الموت بالمفهوم الديني لدى القدامى , والعبارة تم ربطها بالايمان .
هذة وجهة نظري من خلال بعض الكتب فقط .
الدليل المقدم على ما تفضلت بة على نظرة الموت من خلال الدين , هو نظرة المصريون سابقا للموت , وهذا كتاب العهد المصري وبعض نصوصة ومحتوياتة وهي على النحو تالي :
1) الاعتقاد فى الحساب بعد الموت
آمن المصرى القديم أن الروح تتعرض بعد الموت لمحاكمة تتناول ما أتاه الميت فى دنياه من حسنات وسيئات، فيجازى المُحسن على إحسانه، ويعاقب المُسىء على سيئاته. وكانت المحكمة مؤلفة من 42 قاضياً يمثلون أقاليم مصر، وعلى رأسهم الإله أوزوريس إله الموتى، وكان قلب الميت يوضع فى إحدى كفتى ميزان، وفى الكفة الأخرى توضع ريشة تمثل الإلهة "معات"إلهة الصدق والعدالة وإبنة الإله "رع"، فإن خفت موازينه كان ذلك دليلاً على أنه طاهر فيكون مصيره الجنة، أما إذا ثقلت موازينه كان ذلك دليلاً على أنه آثم فيساق إلى عذاب الجحيم. واعتقاد المصريين القدماء فى الثواب والعقاب فى الآخرة، دفعهم إلى تسجيل أعمالهم الحسنة، والتبرؤ من أعمالهم السيئة.
2)"كتاب الموتى"
هو اسم أُطلق على مجموعة كبيرة من النصوص الجنائزية المصحوبة برسوم والتى ترجع إلى تواريخ مختلفة ووُجدت فى أماكن مختلفة. وتحتوى هذه النصوص الدينية على صيغ سحرية وتراتيل وصلوات غرضها هو - حسب اعتقاد قدماء المصريين - توجيه وحماية الروح (كا) أثناء رحلتها فى عالم الموتى (أمينتى). وقد اعتقد قدماء المصريين أن معرفة هذه النصوص من شأنها أن تجنب الروح معوقات الشياطين التى تحاول أن تُعرقل تقدمها، ومن شأنها أيضاً مساعدة الروح على اجتياز اختبارات الـ 42 قاضياً التابعين للإله "أوزيريس" فى العالم الآخر.
3) السمو إلى الوحدانية
اتجه المصريون القدماء فى عهد "أخناتون" أحد ملوك الدولة نحو التوحيد، فقد اعتبر "أخناتون" أن هذا الكون له إله واحد هو قرص الشمس "آتون" الذى يرسل أشعته على سكان الأرض فيحمل لهم النور والحياة، وللإله "آتون" الجديد بُنيت المعابد المفتوحة للسماء.
مقتطفات من نشيد لأخناتون، يترنم فيه لمعبوده آتون
أيها الواحد الأحد الذى لا إله غيره.
خلقت الأرض على هواك أيها الواحد الأحد.
لك الخلق من ناس وحيوان ودابة.
يا من يضىء المشرق بنوره.
فتملأ الأرض بجمالك.
أيها الجميل.
القوى الرائع.
تعاليت فامتد نورك على الأرض
4)العبارات المستخدمة عندهم :
هي فقط (من نبع الايمان بالالة نطلب الرحمة )
**************.*************
أثر الدين فى حياة المصريين القدماء
لولا العقيدة الدينية لما خلف لنا المصريون القدماء تلك النماذج الرائعة , من خلال ما سبق نرى ربط الموت بالمفهوم الديني لدى القدامى , والعبارة تم ربطها بالايمان .
هذة وجهة نظري من خلال بعض الكتب فقط .
اللورد- عدد الرسائل : 98
العمر : 37
الموقع : www.mraizeh.com
العمل/الترفيه : &~(law)~&
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
رد: ثـــقــافــــة الــــتــعــزيـــة ... أرجـــــو الـــمـــشـــاركـــة الـــفــــاعـــلــة
مجد انا خبرتك شو رايي من تلات وجهات نظر انا اؤمن فيهم
و كلنا نحتاج للايمان بالثلاث نقط حتى نتجاوز الفكرة
بس يا مجد حتى بوجود معزي.... فكرة الموت لا يمكن تحملها
ما حدا ما بيخاف من الموت مهما كام ايمانو قوي
السيد المسيح نفسو خاف لما قال "يا رب. امنع عني هذه الكاس"
لذلك ومع اننا مسيحيين و نؤمن بالحياة ما بعد الموت فاننا ما زلنا نخاف و نحزن و نندب و نولول و...و.... و....
انا بقول ان ايماننا بالحياة ما بعد الموت لازم يكون السبب الرئيسي لعدم الحزن لهالدرجة .... فالشخص الذي يموت يصبح في مكان افضل
انا هادا رايي
و شكرا
و كلنا نحتاج للايمان بالثلاث نقط حتى نتجاوز الفكرة
بس يا مجد حتى بوجود معزي.... فكرة الموت لا يمكن تحملها
ما حدا ما بيخاف من الموت مهما كام ايمانو قوي
السيد المسيح نفسو خاف لما قال "يا رب. امنع عني هذه الكاس"
لذلك ومع اننا مسيحيين و نؤمن بالحياة ما بعد الموت فاننا ما زلنا نخاف و نحزن و نندب و نولول و...و.... و....
انا بقول ان ايماننا بالحياة ما بعد الموت لازم يكون السبب الرئيسي لعدم الحزن لهالدرجة .... فالشخص الذي يموت يصبح في مكان افضل
انا هادا رايي
و شكرا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى