Montada Mraizeh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟ Empty يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟

مُساهمة  اللورد الجمعة يونيو 26, 2009 10:02 pm

*يحق للشاعر ما لا يحق لغيره .
هذه العبارة قد توحي بأن الباب مفتوح على مصرعيه للشاعر بالتجاوزات , أن كان هذا بأستخدام الكلمات او بتعديل الوزني وذلك بحسب الضرورة الشعرية .
*كيف يتم التوفيق بين هذة العبارة والظوابط الشعرية ؟
*كيف يفسر شعراء المنتدى ذلك ؟
الناقدون يستخدمون عبارة هي معظمها موحده لدى الاغلب وهي في حالة استخدام الشاعر الكلمات العامية في شعرة , فيتم النقد لة بالتجاوز , وضياع هيبة النص الشعري , ولكن هنا هل نستطيع استخدام عبارة يحق للشاعر ما لا يحق لغيره .؟
*هل هنالك قيود ترد على هذه العبارة.؟
*شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا*
اللورد
اللورد

عدد الرسائل : 98
العمر : 37
الموقع : www.mraizeh.com
العمل/الترفيه : &~(law)~&
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟ Empty رد: يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟

مُساهمة  كنعان كنعان السبت يونيو 27, 2009 3:49 pm

عزيزي اللورد
موضوع جميل وهذه العبارة تردد كثيراً , وربما يفهمها البعض بأنه يحق للشاعر التصرف بدون حدود وضوابط
في الحقيقة هذه العبارة تنقسم إلى قسمين وهما : التصرف في الكتابة شكلياً و معنوياً وسأشرح القصدين .
شكلياً : وهي الضرورة الشعرية حيث يغير الشاعر بعض الكلمات كتابة و لفظاً أي التلاعب بالكلمات لتوظيفها من ناحية القافية ولكن ضمن حدود وضوابط محددة وهي :
1 - الإشباع : أي مد الصوت بالقوافي للترنم بحرف علة يناسب حركة الحرف الأخير من البيت فالضمة واو والفتحة ألف والكسرة ياء .
2- حذف الفاء من جواب الشرط الواجب اقترانه بها .
3- مد المقصور مثل : ى تصبح ــاء
4- تسكين الواو و الياء في الفعل المضارع المنصوب .
5- تسكين الياء في الاسم المنقوص الواجب نصبه.
6- تسكين الهاء في ( و هو , وهي ).
7- تنوين المنادى .
8- جواز الجزم بإذا حملاً على معنى ( متى).
9- تشديد الميم في كلمة فمْ لتصبح فمُّ .
10- حذف الياء من اسم إنَّ .
11- صرف ما لا ينصرف .
12- قصر الممدود .
13- إبدال همزة القطع بالوصل أو العكس حسب الضرورة للوزن .
14- تخفيف الحرف المشدد.
15- تخفيف الهمزة .
16- حذف الفاء من كلمة أذرف وإبدالها بياء ساكنة لتصبح أذري .
17- ترخيم المنادى الزائد على ثلاثة أحرف بشرط أن يصلح الاسم للنداء .
18- مخاطبة الأنثى مذكر والمفرد جمع .
معنوياً : حيث يحق للشاعر الهجاء والذم والقدح وأيضاً الغزل والمديح والتغني بالجمال .
أرجو أن أكون وفقت في الرد وأي استفسار أو طلب أمثال أنا جاهز وشكراً .
كنعان كنعان
كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل : 568
العمر : 53
الموقع : سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه : شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟ Empty يحق للشاعر مالا يحق لغيرة ؟؟؟

مُساهمة  اللورد السبت يونيو 27, 2009 5:31 pm

*صديقي كنعان بداية اشكرك على هذة التغطية الشاملة والكاملة للموضوع , حقآ انك مختار الشعر .



*ولكن بقي لدي سؤال واحد ؟
عندما ينوع الشاعر باستخدام الكلمات ويلجأ الى الكلمات العامية في قصيدتة بدلآ من الكلمات الفصحى يتم توجيه النقد له بضياع هيبة النص الشعري .
مع انها في بعض الاحيان تكون اكثر ملائمة من الفصحى , ليس لدي الاجابة المقنعة لهذا السؤال ,مع أن البعض يربطها بمستوى المخاطبين بالقصيدة .
*اكرر شكري لك
اللورد
اللورد

عدد الرسائل : 98
العمر : 37
الموقع : www.mraizeh.com
العمل/الترفيه : &~(law)~&
تاريخ التسجيل : 04/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟ Empty رد: يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟

مُساهمة  كنعان كنعان السبت يونيو 27, 2009 6:56 pm


أعتقد أنه لا يجوز استخدام اللغة المحكية والعامية بالشعر الفصيح إطلاقاً , وإنما العكس يصح حيث يمكن استخدام كلمات فصيحة أو أجنبية في الزجل والشعر المحكي .
كنعان كنعان
كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل : 568
العمر : 53
الموقع : سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه : شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى