يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟
*يحق للشاعر ما لا يحق لغيره .
هذه العبارة قد توحي بأن الباب مفتوح على مصرعيه للشاعر بالتجاوزات , أن كان هذا بأستخدام الكلمات او بتعديل الوزني وذلك بحسب الضرورة الشعرية .
*كيف يتم التوفيق بين هذة العبارة والظوابط الشعرية ؟
*كيف يفسر شعراء المنتدى ذلك ؟
الناقدون يستخدمون عبارة هي معظمها موحده لدى الاغلب وهي في حالة استخدام الشاعر الكلمات العامية في شعرة , فيتم النقد لة بالتجاوز , وضياع هيبة النص الشعري , ولكن هنا هل نستطيع استخدام عبارة يحق للشاعر ما لا يحق لغيره .؟
*هل هنالك قيود ترد على هذه العبارة.؟
*شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا*
هذه العبارة قد توحي بأن الباب مفتوح على مصرعيه للشاعر بالتجاوزات , أن كان هذا بأستخدام الكلمات او بتعديل الوزني وذلك بحسب الضرورة الشعرية .
*كيف يتم التوفيق بين هذة العبارة والظوابط الشعرية ؟
*كيف يفسر شعراء المنتدى ذلك ؟
الناقدون يستخدمون عبارة هي معظمها موحده لدى الاغلب وهي في حالة استخدام الشاعر الكلمات العامية في شعرة , فيتم النقد لة بالتجاوز , وضياع هيبة النص الشعري , ولكن هنا هل نستطيع استخدام عبارة يحق للشاعر ما لا يحق لغيره .؟
*هل هنالك قيود ترد على هذه العبارة.؟
*شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا*
اللورد- عدد الرسائل : 98
العمر : 37
الموقع : www.mraizeh.com
العمل/الترفيه : &~(law)~&
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
رد: يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟
عزيزي اللورد
موضوع جميل وهذه العبارة تردد كثيراً , وربما يفهمها البعض بأنه يحق للشاعر التصرف بدون حدود وضوابط
في الحقيقة هذه العبارة تنقسم إلى قسمين وهما : التصرف في الكتابة شكلياً و معنوياً وسأشرح القصدين .
شكلياً : وهي الضرورة الشعرية حيث يغير الشاعر بعض الكلمات كتابة و لفظاً أي التلاعب بالكلمات لتوظيفها من ناحية القافية ولكن ضمن حدود وضوابط محددة وهي :
1 - الإشباع : أي مد الصوت بالقوافي للترنم بحرف علة يناسب حركة الحرف الأخير من البيت فالضمة واو والفتحة ألف والكسرة ياء .
2- حذف الفاء من جواب الشرط الواجب اقترانه بها .
3- مد المقصور مثل : ى تصبح ــاء
4- تسكين الواو و الياء في الفعل المضارع المنصوب .
5- تسكين الياء في الاسم المنقوص الواجب نصبه.
6- تسكين الهاء في ( و هو , وهي ).
7- تنوين المنادى .
8- جواز الجزم بإذا حملاً على معنى ( متى).
9- تشديد الميم في كلمة فمْ لتصبح فمُّ .
10- حذف الياء من اسم إنَّ .
11- صرف ما لا ينصرف .
12- قصر الممدود .
13- إبدال همزة القطع بالوصل أو العكس حسب الضرورة للوزن .
14- تخفيف الحرف المشدد.
15- تخفيف الهمزة .
16- حذف الفاء من كلمة أذرف وإبدالها بياء ساكنة لتصبح أذري .
17- ترخيم المنادى الزائد على ثلاثة أحرف بشرط أن يصلح الاسم للنداء .
18- مخاطبة الأنثى مذكر والمفرد جمع .
معنوياً : حيث يحق للشاعر الهجاء والذم والقدح وأيضاً الغزل والمديح والتغني بالجمال .
أرجو أن أكون وفقت في الرد وأي استفسار أو طلب أمثال أنا جاهز وشكراً .
يحق للشاعر مالا يحق لغيرة ؟؟؟
*صديقي كنعان بداية اشكرك على هذة التغطية الشاملة والكاملة للموضوع , حقآ انك مختار الشعر .
*ولكن بقي لدي سؤال واحد ؟
عندما ينوع الشاعر باستخدام الكلمات ويلجأ الى الكلمات العامية في قصيدتة بدلآ من الكلمات الفصحى يتم توجيه النقد له بضياع هيبة النص الشعري .
مع انها في بعض الاحيان تكون اكثر ملائمة من الفصحى , ليس لدي الاجابة المقنعة لهذا السؤال ,مع أن البعض يربطها بمستوى المخاطبين بالقصيدة .
*اكرر شكري لك
*ولكن بقي لدي سؤال واحد ؟
عندما ينوع الشاعر باستخدام الكلمات ويلجأ الى الكلمات العامية في قصيدتة بدلآ من الكلمات الفصحى يتم توجيه النقد له بضياع هيبة النص الشعري .
مع انها في بعض الاحيان تكون اكثر ملائمة من الفصحى , ليس لدي الاجابة المقنعة لهذا السؤال ,مع أن البعض يربطها بمستوى المخاطبين بالقصيدة .
*اكرر شكري لك
اللورد- عدد الرسائل : 98
العمر : 37
الموقع : www.mraizeh.com
العمل/الترفيه : &~(law)~&
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
رد: يحق للشاعر ما لا يحق لغيرة ؟؟؟
أعتقد أنه لا يجوز استخدام اللغة المحكية والعامية بالشعر الفصيح إطلاقاً , وإنما العكس يصح حيث يمكن استخدام كلمات فصيحة أو أجنبية في الزجل والشعر المحكي .
مواضيع مماثلة
» ماذا أقول له....؟ للشاعر نزار قباني
» ألف مبروك للشاعر كنعان عقبال الفرحة
» الف مبروك للشاعر كنعان كنعان
» ألف مبروك للشاعر كنعان عقبال الفرحة
» الف مبروك للشاعر كنعان كنعان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى