تفسير بعض الأمثال والأقوال والأفعال
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تفسير بعض الأمثال والأقوال والأفعال
تفسير بعض الأمثال والأقوال والأفعال
هناك كثير من الأقوال والأمثال نسمعها في حياتنا اليومية دون التدقيق في ما تحتويه من عبر أو معان , ودون التفكير في أصل ومنشأ القول أو الفعل .
أورد لكم بعض من التفسيرات لأقوال وأفعال نقوم بها عادة أو نسمعها كثيراً .
لماذا فتح الشمسية داخل البيت نحس :
كانت تحمل الشماسي صيفاً وشتاءً عند الذهاب لزيارة المقابر البعيدة .
لماذا التشائم من النوم وأبواب الخزانة مفتوحة :
الخزانة تشبه التابوت وفتح أبوابها ينذر بالموت .
يقول المثل (عمول منيح وكب بالبحر) :
هناك تكملة للمثل وهي : ان ما بان مع الخلق بيبان مع البالق وان ما بان مع البالق بيبان مع الخالق
(البالق) كلمة تركية معناها السمك .
لماذا يقال عن شخص مجنون أو متقلب المزاج ( عالهلّة ) :
الهلّة نسبة للقمر المتعدد الأوجه والمتغير بشكل دائم .
يقول المثل ( اللي بيعرف يعرف واللي ما بيعرف بيقول كف عدس ) :
يروى أن أمرأة كانت تخون زوجها في غيابه , وعرف الزوج بذلك فأغار عليها فجأة ووجدها في البيت مع عشيقها , فعند هروب العشيق وجد أمام الباب صينية فيها عدس , فأمسك بكمشة منها وهرب وركض وراءه الزوج إلى أن قبض عليه في القرية بين الناس , وبيده كمشة العدس , فعاتبه الجميع وقالوا له : أمن أجل كمشة من العدس تركض وراءه , فقال لهم : اللي بيعرف يعرف واللي ما بيعرف بيقول كف عدس .
يقول المثل : ما زمرّ بنيّك
يروى أنه في أحدى القرى البعيدة عن المدينة كان رجل يهم للذهاب إلى المدينة فجائته النساء يطلبن منه شراء أغراض لهن وكل واحدة تعطيه المال , إلى أن أتت واحدة وكانت فقيرة فقالت له أجلب لي زمّور ( صفارة ) لولدي ولم تعطه المال فقال لها ( ما زمّر بنيّك ).
بيشيل الزير من البير :
في سيرة قبيلة بني هلال كان هناك مارد اسمه الزير , رماه الأعداء في بئر , وإنقاذه كان عملا بطولياً شبه مستحيل , وهكذا يقال المثل للذي يقدم على عمل صعب .
ماذا يقصد بــ ( صوفته حمرا ) :
اللون الأحمر رمز الشك والريبة , حيث الشخص متهم دائما ومشتبه في أمره ظلماً .
لماذا يقال ( ضاعت الطاسة ) :
يشار به إلى الفوضى , مقتبس من الحمامات العامة حيث إذا ضاعت الطاسة تعم الفوضى .
مثل (عنزة لو طارت) :
يشار به الى العناد والتشبث بالرأي ولو على خطأ , يحكى ان راعيين شاهدا في الوادي شيئاً غير بائن لهما فقال الأول إنه طائر وقال الثاني بل إنه عنزة , واشتد الخلاف بينهما إلى أن طار ذلك الشي فقال الأول هل رأيت لقد طار , فقال له الثاني ( عنزة لو طارت ) .
لماذا يقال ( كل ما دق الكوز بالجرة ) :
قديماً كان الناس يشربون من جرة الفخار , وبشكل اعتيادي ومتكرر الكوز أو الكوب يدق بالجرة عند ملئه بالماء , ويقصد بالمثل ( أي لأتفه الأسباب ) .
ما قصة أبريق الزيت :
مأخوذة من نكتة بهدف إغاظة الشخص الآخر , حيث الأول يسأل الثاني : أأخبرك بقصة أبريق الزيت , فيجيبه نعم . يقول له سواء قلت نعم أم لا سأخبرك بقصة أبريق الزيت , فيقول له كما تريد , عندئذ يقول له سأروي لك قصة أبريق الزيت ويكررها مراراً حتى يغتاظ الشخص الآخر .
يقال من الفجر إلى النجر :
أي منذ الصباح إلى إغلاق الباب بالنجر وهو الخشبة التي كان يغلق بها الباب من الداخل .
ما هي المستقرضات :
هي عند متبعين التقويم الغربي سبعة أيام وهي الثلاثة الأخيرة من شباط والأربعة الأولى من آذار وحسب التقويم الشرقي بين العاشر من آذار والسابع عشر منه , ويحكى ان عجوزاً فرحت عندما انتهى شباط ( حيث معروف أن شباط يكثر فيه موت العجائز وربما يعود السبب لشدة برده ) وقالت العجوز هازئة به : راح شباط وبقفاه مخباط , فغضب شباط وأراد أن يستقرض بضعة أيام من ابن عمه آذار ليميت العجوز برداً وقال لآذار : يا ابن عمي أربعة منك وتلاتة مني تا تشعل العجوز دولابها ( إشارة إلى إشعال العجائز كل ما لديهم من الحطب في شباط واضطرارهم لإشعال دواليب الحياكة) فأدانه آذار أربع أيام عاصفة أماتت العجوز .
أرجو ممن لديه أيه تفسيرات أخرى أن يتفضل بتنويرنا بها .
وشكراً .
رد: تفسير بعض الأمثال والأقوال والأفعال
شكراً إلك خيي كنعان بس لازم نأكد بعد كل هيدات أنو في الله ما حدا بيعرف أيمت بتجي ساعتو أو أيمت بيجيه النحس سواء بالشمسية أو بالخزانة وغيرها
ولازم ما ننسى أنو في شي بيميز الإنسان عن الحيوان هو العقل فما علينا أنو نصدق هالأوهام , بيجوز تصدق مرة أو مرتين بس هالشغلة مو قاعدة ثابتة لكل البشر ومالا أساس علمي مو صح
وشكراً على تفاسير العامة و الحكي المقال
وشكراً إلك ع هالتفاسير
ولازم ما ننسى أنو في شي بيميز الإنسان عن الحيوان هو العقل فما علينا أنو نصدق هالأوهام , بيجوز تصدق مرة أو مرتين بس هالشغلة مو قاعدة ثابتة لكل البشر ومالا أساس علمي مو صح
وشكراً على تفاسير العامة و الحكي المقال
وشكراً إلك ع هالتفاسير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى