Montada Mraizeh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعلّـــــم الزجـــل

اذهب الى الأسفل

تعلّـــــم الزجـــل Empty تعلّـــــم الزجـــل

مُساهمة  كنعان كنعان الثلاثاء أغسطس 26, 2008 9:48 pm

لمحبي الزجل والشعر المحكي سأنشر لحضرتكم بعض الدروس عن الزجل
تعريفه - عروضه وأوزانه إلـــخ ....
ما هو الزجل :
الزجل هو لغة العامة أي اللغة المحكية وهو الكلام الذي يتناقله الناس في حياتهم اليومية
وشعر الزجل شفاف ورقيق ويدخل إلى القلب بيسر وسهولة ويتقبله السامع لسلاسته وحلاوته.
ويتحلّى الزجّال ( شاعر الزجل ) بسرعة بديهته وقوته في الأرتجال والتعبير عن كل ما يعترض حياته بشكل شعري معبر, ويتغنى الزجال للوطن والطبيعة والجمال وتحمل كلماته الدفء والسحر الذي لا يوجد في الشخص الغير زجال.
والزجل هو مسرح الحياة اليومية ويتناقله الناس خلال جلساتهم وسهراتهم , فنرى الزجال يستمع له الألوف من الناس
وتهتز لكلماته الأبدان وتطرب الآذان والقلوب.
والزجل بالمعنى الحرفي هو الصوت الجميل والعالي , ,ايضاً صوت الحمام ( الحمام الزاجل).
يقول الكبير جبران خليل جبران أن الزجل كباقة من الرياحين قرب رابية من الحطب .
نشأة الزجل :
كما يعتمد معظم المؤرخين نشأ الزجل في بلاد الأندلس , يقول ابن خلدون في مقدمته أن الزجل نشأ على يد ابن قزمان ويذكر معه أيضاً اسم الأعمى التطيلي .
ومن أوائل الذين نظمو الأزجال هو: سعيد بن عبد ربه ثم من بعده يوسف هارون الرمادي شاعر المنصورالذي كان يسمى أبا جنيس ومن أبرز الزجالين هو ابن قزمان.
لكن معظم أزجال العصر الأندلسي قد ضاعت لعدم تدوينها ذلك الحين.
ويقول القسيس عيسى الهزاز والبطريرك يوسف العاقوري وغيرهم أن الزجل انتقل مع انتقال الموارنة من اللغة السريانية إلى العربية.
ولشعر الزجل أوزانه التي تلتقي مع بعض أوزان الشعر الفصيح فوزن البسيط يستخدم في الشروقي والموال
والبحر الوافر في القصيد والعتابا وبحر الرجز في المعنّى .
أنواع الزجل :
للزجل أنواع كثيرة ومتشعبة فهو كوردة تفرعت إلى أغصان وفي كل غصن لون ورائحة وطعم
منه : المعّنى - الموشح - الشروقي - القصيد - القرادي - العتابا - الميجنا - إلــخ.....
يعتبر الزجل أكثر شعبية في بلاد الشام وبالأخص في لبنان حيث أهم الشعراء المؤسسين منذ الثلاثينات:
شحرور الوادي - رشيد نخلة.
والجيل الثاني والثالث مثل أنيس فغالي - زغلول الدامور ( جوزيف الهاشم ) زين شعيب ( أبو علي )وجان رعد وموسى زغيب وأسعد سعيد وغيرهم كثير
يتبـــــــــــــــــــــع .......


عدل سابقا من قبل كنعان كنعان في الخميس أغسطس 28, 2008 5:43 pm عدل 1 مرات
كنعان كنعان
كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل : 568
العمر : 53
الموقع : سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه : شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلّـــــم الزجـــل Empty رد: تعلّـــــم الزجـــل

مُساهمة  كنعان كنعان الأربعاء أغسطس 27, 2008 11:02 am

قواعد الزجل :

1
- الزجل والفصيح سيّان من حيث الوزن ولا خلاف بينهما على الأطلاق .
2 -
أوزان الزجل هي ذاتها أوزان الفصيح وبحور الزجل كذلك فهي من بحور الفصيح .
3
الزجل هو تطور للفصيح وطفرة من طفراته وإمتداد له .
4 -
الجوازات في الزجل مستمده من علل وزحافات الفصيح عدا زياده سبب خفيف (حرفين متحرك ثم ساكن في بداية بيت الزجل )
بما معناه
( قواعد العروض المتعلقه بالزجل والفصيح واحده وألاثنين يخضعان لنفس القوانين )
===================


والفرق بين الزجل والفصيح فرق في الشكل فقط يتلخص فيما يلي:

1ـ عدد الأبيات في الشعر الفصيح غير محدد وللشاعر مطلق الحريه بهذا الخصوص وله أن يطيل أو أن يختصر بلا قيود أما في الزجل ففي معظم ألوا نه عدد الأبيات محدد سلفاً وعلى الشاعر الزجال الألتزام والتقيد بعدد الأبيات حسب اللون

2
ـ الفرق من حيث القافيه :

في الشعر الفصيح على الشاعر أن يلتزم بقافيه واحده تتماثل في نهاية كل بيت في عجز الأبيات فقط اما في الزجل فعلى الشاعر الزجال الألتزام بنفس القافيه في صدر البيت وعجزه كما في المعنى أو بقافيه للصدر وأخرى للعجز حتى نهاية المقطوعه الزجليه كما في القصيد والمعنى القصيد والشروقي والقراده ........... الخ .

===============================

وجه الأختلاف بين الزجل والشعر الفصيح من حيث الشكل العام للمقطوعه الشعريه مع الشرح بالتفصيل:

1 ـ الفرق في عدد الأبيات :

في الشعر الفصيح غير محدد وللشاعر مطلق الحريه بهذا الخصوص وله أن يطيل أو أن يختصر بلا قيود أما في الزجل ففي معظم ألوا نه عدد الأبيات محدد سلفاً وعلى الشاعر الزجال الألتزام والتقيد بعدد الأبيات حسب اللون
الذي تنظم عليه المقطوعه الزجليه وفيما يلي بعض الأمثله :


أـ القراده : وتتكون من (لازمه) والتي تتكون بدورها من بيتين و ( الرده الرئيسيه ) والتي تتكون من أربع أبيات مثال:

اللازمة :

الشاعر من سفــر التكوين *** حـــــتّى مقدرتو يفرجي
لازم بيت الشــــــعر يزين *** عا مـــيزان الجوهرجي

الردة الرئيسية :


يا شاعر هالزجل سماع *** شو العمــر و شو مقياسو
عمر الزهـره تلات جْماع *** و سبقت عظـــمة بيكاسو

الشاعر لو في بقلبو شعاع *** بيسكب مــــــنّو إحساسو
بيوصل عا سقــف الإبداع *** هــوّي و عا أول دَرجي

وهذه القاعده تنطبق على الموشح أيضاً
يتبــــــــــــــــــــــــــــع ..............
كنعان كنعان
كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل : 568
العمر : 53
الموقع : سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه : شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلّـــــم الزجـــل Empty رد: تعلّـــــم الزجـــل

مُساهمة  كنعان كنعان الأربعاء أغسطس 27, 2008 8:03 pm


ب ـ المعنى :

يا شاعر بيوت الشعر قلهـــــا ------ مين للكلمة سيدا وبطلها
كنعان سيد الزجل والكلمــــات ------ والكلمة من تحت سقفو أصلها

أصل المعنى بيتين إلا أنه في بدايات القرن الماضي نَهَج َ شعراء الزجل نَهْجَ الزياده عن البيتين حتى أصبحت عرفا متبعاً في أيامنا هذه .

ج -العتابا والميجنا والندا والدلعونا والهواره:
جميعها تتكون من بيتين أصلاً إلا أنه طرأ ما طرا على المعنى من زيادات ولاكن بشكل محدود .

د -الشروقي والقصيد :
غير مقيده بعدد معين من الأبيات .



2 ـ الفرق من حيث القافيه :

في الشعر الفصيح على الشاعر أن يلتزم بقافيه واحده تتماثل في نهاية كل بيت في عجز الأبيات فقط اما في الزجل فعلى الشاعر الزجال الألتزام بنفس القافيه في صدر البيت وعجزه كما في المعنى أو بقافيه للصدر وأخرى للعجز حتى نهاية المقطوعه الزجليه كما في القصيد والمعنى القصيد والشروقي والقراده ........... الخ .


3 ـ في الزجل هناك ما يسمى (بالخرجه ):
وتكون في المعنى بأخلاف قافية صدر آخر بيت مثال :
شفتها صدفة وعيونا تلبكــــــو ------ وعيوني من عيونها ما تحركو

ويللي بيفهم يحكي بالعيــــــون ------ بخليهم يبكو وبيخليهم يضح
كو


وفي القصيد بأخلاف قافيه عجز البيت الأخير وإضافة شطر لنهاية القصيده مثال :

كتبي لو رميتها بمليون نهــــــــــر ----- بتضل بعقول الناس والأفكـــــــار
عاملي هولاكو ومتخبي بالقصــــر ----- شرف عساحتي تفرجيك الإنكسار
وما زال جيت تبلش من الصــــفر ----- وشنيت الحرب وأخدت القــــرار
رح أحرق مغوليتك بنار وجمـــــر ------
وعلمك كيف بيكون الزجـــــــل
----------------------وحرمك عالأبد اللعب بالنـــار



وفي القراده بالرجوع الى قافية اللازمه مثال :
أنا جايي لحــالي ----- اتحدى هالقوّالــي
مين البدو يتحدى ----- يشرف يقعد قبالي

وينك يا زائر هالليل ----- طل وفرجيني حالك
خليلي بالك طويــل ----- بالي أطول من بالك
عالمنبر طل مقابيل ----- كنعان اللي غنالـــك
شعري بالعتمة قنديل ----- دربي بليلك ضوّالي



وفي الندا القافيه دائماً ( دا ، ده ) وفي العتابا القافيه دائماً ( ــــاب ) والميجنا القافيه دائماً ( ـــنا ) وفي الهواره القافيه ( ـــاره ) وفي الدلعونا القافيه دائماً ( ــونا ) هذا في نهاية المقطوعه التي تنظم على هذه الألوان اما في باقي الشطرات القافيه إختياريه .

أما سبب لزوم الخرجه فمرده إشعار الشاعر الخصم بأن المقطوعه الشعريه قد إنتهت وأن عليه الرد لأن الأصل بالزجل الألقاء أمام جمهور .

قواعد وتعريفات عامه :

علم العروض :
هو العلم المتعلق بأوزان الشعر ومن خلاله نحكم على سلامة المبنى أي بناء القصيده من حيث مقدار إلتزام الشاعر بالوزن ... وبيان الخلل ومكانه إن وجد .

بحور الشعر :
وهي الأيقاعات الشعريه التي إستنبطها الخليل بن أحمد الفراهيدي وغيره من علماء اللغه بواسطه الأستقراء من شعر من سبقهم من شعراء العرب وهي محصوره بستة عشر بحراً وهي الآتي :

الطويل / البسيط / المتقارب / الكامل / الوافر / المنسرح / الخفيف / الرمل / المتدارك /
ا لمديد / الرجز / السريع /الهزج / المضارع / المقتضب / المجتث .



التفاعيل و الاجزاء :
وهي الايقاعات المنتظمة لكل بحر :وعددها 10 وتتكرر في كل بحر حسب إيقاعه وقد يتكون البحر من تكرار لتفعيله واحده من بدايته حتى نهايته أو من أكثر من تفعيله بالتناوب وهذه التفعيلات هي :

فعولن / مفاعيلن / مفاعلتن / فاع لاتن / فاعلن / فاعلاتن / مستفعلن / متفاعلن / مفعولات / مستفع لن .


1 - السبب : وهو عبارة عن حرفين / صوتين .....

أ ـ ان كانا متحركين فهو سبب ثقيل .
ب ـ ان كان الاول متحركا والثاني ساكنا فهو سبب خفيف .



2- الوتد : وهو عبارة عن ثلاثة احرف / اصوات ........

أ ـ حرفان متحركان والثالث ساكن يسمى وتد مجموع .
ب ـ حرفان متحركان يتوسطهما ساكن يسمى وتد مفروق .


وفيما يلي البحور الشعريه ومفاتيحها

وهذه مفاتيح أوزان الشعر كما نظمها الشاعر وسام اللحام:


1-الطويل: جميل البحور ما يطول بوزنه........... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلُ

2-المديد: في بحور الشعر زاد المديدُ ...........فاعلاتن فاعلن فاعلاتُ

3-البسيط: مبسطٌ لم أرى قط ْ في بساطته ...........مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلُ

4-الوافر: لنا من وافر الأبْحرْ عديد........... مفاعلتن مفاعلتن فعولُ

5-الكامل: ما في الأنام على الأديم بكاملٍ ...........متفاعلن متفاعلن متفاعلُ

6-الهزج: لنا هزْجٌ بأعيادٍ ...........مفاعيلن مفاعيلُ

7-الرجز: برعشة ٍمن رجزنا قد نطربُ ...........مستفعلن مستفعلن مستفعلُ

8-الرمل: وطني ، رملك في قلبي نضار ...........فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتُ

9-السريع: ان السريع ما غدا عاقل ...........مستفعلن مستفعلن فاعلُ

10-المنسرح: منسرحٌ قد أطل من أفق ِ ......... مستفعلن مفعولات مفتعلُ

11-الخفيف: يا خفيف الصبا أطلت الفراق ِ ........ فاعلاتن مستفع لن فاعلاتُ

12-المضارع: مضارعٌ يا جميلُ........... مفاعيل فاعلاتُ

13-المقتضب: اقتضب بلا سبب........... فاعلات مفتعلُ

14-المجتث: ولن تجثّ الثقات........... مستفعلن فاعلاتُ

15-المتقارب: الى المتقاربِ نسعى الوصول........... فعولن فعولن فعولن فعولُ

16-المتدارك (المحدث أو الخبب): أنغام المحْدث ساحرةٌ ...........فَعِلن فَعِلن فَعِلن فَعِلُ



يتبــــــــــــــــــــــع ..........

كنعان كنعان
كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل : 568
العمر : 53
الموقع : سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه : شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلّـــــم الزجـــل Empty رد: تعلّـــــم الزجـــل

مُساهمة  كنعان كنعان الخميس أغسطس 28, 2008 5:27 pm


البيت الشعري :

يتكون من شطرين : الشطر الاول = صدر البيت والشطر الثاني = عجز البيت

ويكون منظوما على وزن معين من البحور الستة عشر
.

العروض او العروضة :
وهي اخر جزء / تفعيلة من الشطر الاول .

الضرب :
وهو اخر جزء / تفعيلة من الشطر الثاني .

الحشو :
هي الاجزاء /التفاعيل من غير العروض والضرب .


البيت التام :
هو البيت الذي تم نظمه واكتملت تفاعيله , فاما ثماني الاجزاء , او سداسي

الاجزاء , او رباعي الاجزاء
.

البيت المجزوء :
هو الذي سقطت من شطريه تفعيلتين فيصبح الثماني سداسي , والسداسي رباعي

,
والرباعي ثنائي ويكون في ابحر معينة ومعروفة
.





اقسام البيت الشعري :

مثال :

قفا نبـــك من ذكرى حبيـــب ومنــزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
قفانب|كمنذكرى|حبيبن|ومنزلي |||| بسقطل|لوىبيند |دخول|فحوملي
فعولن|مفاعيلن |فعولن |مفاعلن |||| فعولن |مفاعيلن |فعول |مفاعلن
|ــــــــ حشـــــــــــــو ـــ|عروض ||| |ــ ـــ حشــــــــــــــو ـــــــ|ضرب


ملاحظات :
التفاعيل 1+2+3 في الشطر الاول والثاني تسمى حشو
التفعيلة الرابعة في الشطر الاول تسمى : عروض
التفعيلة الثامنة في البيت تسمى :ضرب

القواعد والتعريفات السابقه في هذه المشاركه مشتركه بين الفصيح والزجل .
يتبــــــــــــــــــــع.......
كنعان كنعان
كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل : 568
العمر : 53
الموقع : سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه : شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلّـــــم الزجـــل Empty رد: تعلّـــــم الزجـــل

مُساهمة  كنعان كنعان الخميس أغسطس 28, 2008 5:40 pm

الكتابه العروضيه :


تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة ، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط ، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما :

( 1 ) كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا ، مثل هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا ) .

( 2 ) كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا ، مثل : ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو ) .

ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي :

أولا :الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :

( 1 ) التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا

هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .

( 2 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا

هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد في آخر العجز أي كان حرف قافيه عُدَّ حرفا واحدا

ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا

هكذا : استمرْ .


( 3 ) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس .

( 4 ) زيادة الألف في المواضع الآتية :

‌أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم ... .

‌ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه

‌ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ .

‌د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها .

(5)أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : أُلائك .

(6)إشباع حركة حرف القافيه بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي ،

مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، كتابَ ، القمرِ ِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ ) .

(7) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ .



ثانيا: الأحرف التي تحذف :

1 ـ همزة الوصل إذا وقعت في خلال الكلمه ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلمه ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ.

(2) ألف الوصل مع (أَلْ) التعريف خلال الكلمه، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا : وصْصِدْق ، وَشْشَمْس .


(3) تحذف واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ .

(4) تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا الحرف الذي بعدها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن كان الحرف الذي بعدا متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .

(5) تحذف الألف بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو .


(6 تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا الحرف الذي بعدها ساكن: إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما



أيضاً قواعد الكتابه العروضيه مشتركه بين الفصيح والزجل
يتبـــــــــــــــــــــع ...............
كنعان كنعان
كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل : 568
العمر : 53
الموقع : سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه : شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلّـــــم الزجـــل Empty رد: تعلّـــــم الزجـــل

مُساهمة  كنعان كنعان السبت أغسطس 30, 2008 5:56 pm

الزحافات والعلل:


التفاعيل التي ذكرناها سابقاً وعددها عشره : (فعولن / مفاعيلن / مفاعلتن / فاع لاتن / فاعلن / فاعلاتن / مستفعلن / متفاعلن / مفعولات / مستفع لن ).
قد يصيبها بعض التغيرات التي تطرأ عليها وتقسم هذه التغيرات الى قسمين الأول يسمى الزحافات والثاني يسمى العلل وفيما يلي تفصيل القسم الأول
الزحافات : التغيرات التي تصيب التفاعيل / الاجزاء :


أولا - الزحاف نوعان :

أ - زحاف مفرد : وهو اما حذف حرف من التفعيلة او تسكين حرف متحرك . وهو 8 زحافات .
ب- زحاف مركب : وهو اجتماع زحافين يصيبان التفعيلة .

اولا : الزحافات :

الزحاف المفرد : ويصيب كل التفاعيل العشرة .
1 -
الاضمار : تسكين الثاني المتحرك
.
2 -
الخبن : حذف الثاني المتحرك
.
3 -
الوقص : حذف الثاني المتحرك
.
4 -
الطي : حذف الرابع الساكن
.
5 -
القبض : حذف الخامس الساكن

6 -
العصب : تسكين الخامس المتحرك .
7 -
العقل : حذف الخامس المتحرك

8 -
الكف : حذف السابع الساكن

**
نلاحظ ان هذه التغييرات اما حذف او تسكين لحرف من حروف التفعيلة .... وهي لا تصيب الحرف الاول والثالث والسادس من التفعيلة
.

تطبيق التغييرات على التفاعيل /الاجزاء :

فعولن : يصيبها القبض فتصبح فعول .... اي حذف الخامس الساكن
.
مفاعيلن : يصيبها القبض فتصبح مفاعلن اي حذف الخامس الساكن
مفاعيلن: ==== الكف ==== مفاعيل اي حذف السابع الساكن
مفاعلتن : ====العصب === مفاعلتن اي تسكين الخامس المتحرك
مفاعلتن: ==== العقل ==== مفاعتن اي حذف الخامس الساكن
مفاعلتن: ==== الكف ==== مفاعلت اي حذف السابع الساكن
فاع لاتن : ==== الكف ==== فاع لات اي حذف السابع الساكن
فاعلن : ===== الخبن ==== فعلن اي حذف الثاني الساكن
فاعلن : ==== القبض ==== فاعل اي حذف الخامس الساكن
فاعلاتن : === الخبن ==== فعلاتن اي حذف الثاني الساكن

.
فاعلاتن : === الكف ===== فاعلات اي حذف السابع الساكن
مستفعلن : ===الخبن ===== متفعلن اي حذف الثاني الساكن
مستفعلن: ===الطي ===== مستعلن اي حذف الرابع الساكن
مستفعلن : ===الكف ===== مستفعل اي حذف السابع الساكن
متفاعلن : ===الاضمار === متفاعلن اي تسكين الثاني المتحرك
متفاعلن . :===الوقص ==== مفاعلن اي حذف الثاني المتحرك
متفاعلن : ===الطي ===== متفعلن اي حذف الرابع الساكن
متفاعلن : === الكف ===== متفاعل اي حذف السابع الساكن
مفعولات : === الخبن ==== معولات اي حذف الثاني الساكن
مفعولات: ===الطي ==== مفعلات اي حذف الرابع الساكن
مستفع لن : === الخبن === متفع لن اي حذف الثاني الساكن
مستفع لن : ===الكف ==== مستفع ل اي حذف السابع الساكن


ب - الزحاف المركب : هو اشتراك زحافين مفردين يصيبان التفعيله وهو اربعة :
*
الخبل : اشتراك الخبن مع الطي
.
*
الخزل : اشتراك الاضمار مع الطي
.
*
النقص : اشتراك العصب مع الكف
.
*
الشكل : اشتراك الخبن مع الكف .


والزحاف المركب يصيب التفعيلات / الاجزاء التالية :
مفاعلتن : يصيبها النقص فتصبح مفاعلت
فاعلاتن : يصيبها الشكل فتصبح فعلات
.
مستفعلن : يصيبها الخبل فتصبح متعلن
متفاعلن : يصيبها الخزل فتصبح متفعلن
.
مفعولات : يصيبها الخبل فتصبح معلات
.
مستفع لن : يصيبها الشكل فتصبح متفع ل .

ثانيا : العـــــــــــــــلـــــــــــل :وهي نوعان

أ - علل بالنقص : وهي 10 علل تصيب التفاعيل بالنقص في اواخرها :

1/ الحذف : حذف سبب خفيف من اخر التفعيلة
...
فعولن : تصبح :فعو , مفاعيلن : تصبح :مفاعي ,فاعلاتن : تصبح :فاعلا , مستفع لن : تصبح : مستفع
.
2/
القطف : حذف سبب خفيف من اخر التفعيل وتسكين ماقبله
...
مفاعلتن : تصبح : مفاعل

3/
القصر : حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين ما قبله
...
فعولن : تصبح : فعول = تسكين اللام = , مفاعيلن : تصبح : مفاعيل = بتسكين اللام = , فاعلاتن : تصبح : فاعلات =بتسكين التاء
.
4/
القطع : حذف خامس التفعيلة او سابعها الساكن وتسكين ما قبله
...
فاعلن :تصبح فاعل = تسكين اللام =, مستفعلن : تصبح : مستفعل = تسكين اللام =, متفاعلن : تصبح متفاعل =تسكين اللام
= .
5/
التشعيث : حذف اول او ثاني الوتد امجموع من التفعيلة
....
فاعلن : تصبح : فالن او فاعن , فاعلاتن : تصبح : فالاتن او فاعاتن
.
6/
الحذ : حذف وتد مجموع من اخر التفعيلة
......
مستفعلن : تصبح : مستف , متفاعلن : تصبح : متفا
.
7/
الصلم : حذف وتد مفروق من اخر التفعيلة
.....
مفعولات : تصبح : مفعو
.
8/
الكشف : حذف السابع المتحرك من التفعيلة
.....
مفعولات =التاء متحركة = تصبح : مفعولا
.
9/
الوقف : تسكين السابع المنحرك
.....
مفعولات : تصبح : مفعولات = بتسكين التاء
=.
10/
البتر : وهو اشتراك علة الحذف والقطع
...
فعولن : تصبح : فع =بتسكين العين = , فاعلاتن :تصبح : فاعل = بتسكين اللام = .

ب - علل بالزيادة : 3: وهي زيادة تلحق باواخر التفعيلات .....
1/
الترفيل : زيادة سبب خفيف لاخر التفعيلة
.....
فاعلن : تصبح : فاعلاتن , متفاعلن : تصبح متفاعلاتن
.
2/
التذييل : زيادة ساكن على الوتد المجموع لاخر التفعيلة
....
فاعلن : تصبح : فاعلان , مستفعلن : تصبح مستفعلان , متفاعلن : تصبح : متفاعلان
.
3/
التسبيغ : زيادة ساكن على سبب خفيف لاخر التفعيله
.....
فاعلاتن : تصبح : فاعلاتان
.


ملاحظه هامه جداً : الزحافات ليس شرطاً أن تتكررفي كل أبيات القصيده أو المقطوعه الشعريه فمن الممكن أن يكون في البيت الأول زحافات والبيت الثاني خال ِ منها أو أن يصيب صدر أحد الأبيات زحاف ولا عجز نفس البيت ............ ومن الممكن أن تخلو المقطوعه الشعريه بكاملها من الزحافات ............. أما العلل فأن أصابت البيت الأول وجب تكرار العله في كل أبيات القصيده الى نهايتها .


ما سبق هو ( الف باء ) علم العروض ولا بد من معرفتها والألمام بها لأي مبتدئ في هذا العلم .
أرجو من الجميع التركيز فيها وفهمها قدر المستطاع قبل الدخول في صلب الموضوع
.

كنعان كنعان
كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل : 568
العمر : 53
الموقع : سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه : شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلّـــــم الزجـــل Empty رد: تعلّـــــم الزجـــل

مُساهمة  كنعان كنعان الإثنين سبتمبر 08, 2008 12:56 am

التقطيع والترميز:

التفاعيل العشره ( الأجزاء ) عباره عن كلمات والكلمات تتكون من أحرف والأحرف أما متحركه بالضم أو بالفتح أو بالكسر(بالخفض) ...... وإما ساكنه


وهناك طريقتين في الترميز


الطريقه الأولي ( التعبير عن كل حرف لوحده حسب حاله ) التعبير عن
الحرف المتحرك بالرمز ( / ) وعن الحرف الساكن بالرمز (0)

وفيما يلي
التفاعيل العشره التي تتكون منها البحور الشعريه مشكوله ومرمَّزه حسب هذه الطريقه




فـَعُوْ لـُنْ : //0/0
َمفـَاعِـيْـلـُنْ //0/0/0 :
مُـفـَاعَـلـَـتـُنْ : //0///0

فـَاع ِ لاتـُنْ /0//0/0 :
فـَاعِـلـُـنْ : /0//0
فـَاعِلاتـُنْ
/0//0/0 :
مُسْـتـَـفْـعِـلـُنْ : /0/0//0
مُـتـَـفـَاعِـلـُنْ
///0//0 :
مَـفْعُولاتُ : /0/0/0
/
مُسْـتـَـفْع ِ لـُنْ :/0/0//0


الطريقه الثانيه للتقطيع والترميز :

تعتمد هذه الطريقه على مبدأ تجزءة البيت الشعري الى
نوعين من المقاطع

-1 النوع الأول يتكون من حرفين ....الأول متحرك
..... والثاني ساكن...... ونرمز له بالرمز ( ـــ (

- 2 النوع الثاني يتكون من حرف
واحد متحرك ونرمز له بالحرف ( ب(

وذلك حسب القاعده التاليه

ضم الحرف الساكن
الى الحرف المتحرك الذي قبله ليشكلان وحده واحده ويرمز لهما بالرمز ( ـــ (
ويترك الحرف المتحرك الذي يسبقه ساكن ويليه متحرك .... لوحده ...ويرمز له
بالرمز (ب)


وفيما يلي
التفاعيل العشره التي تتكون منها البحور الشعريه مشكوله ومرمَّزه حسب هذه الطريقه




فـَعُوْ لـُنْ : ب ، - ، -
َمفـَاعِـيْـلـُنْ
: ب ، - ، - ، -
مُـفـَاعَـلـَـتـُنْ : ب ، - ، ب ، ب ، -
فـَاع ِ لاتـُنْ
- :، ب ، - ، -
فـَاعِـلـُـنْ : - ، ب ،
-
فـَاعِلاتـُنْ : - ، ب ،
- ، -
مُسْـتـَـفْـعِـلـُنْ : - ، - ، ب ،
-
مُـتـَـفـَاعِـلـُنْ : ب ، ب ، - ، ب
، -
مَـفْعُولاتُ : - ، - ، - ، ب

مُسْـتـَـفْع ِ لـُنْ :- ، - ، ب ،
-

وسأقوم في الشرح اللاحق بأستعمال الطريقه الثانيه ( المقاطع ) حتى يسهل فهم ما جاء في مجلد وهبه الغساني من شرح عن أوزان الزجل لأنه أعتمد هذه الطريقه في شرحه عن أوزان الزجل .
ألوان الزجل في بلاد الشام واالبحور التي ينضم عليها :

1 ـ القراده / الموشح / الهواره / الندَّا / ..... جميع هذه الألوان تنضم على البحر المتدارك ويسمى أيضاً ( المحدث أو الخبب ) وأصله

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ==== فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

وبعد أصابته بعله التشعيث في الضرب والعروض.......... : حذف ثالث أو رابع حرف من التفعيلة
....

فاعلن : تصبح : فالن او فاعن أو فَـعْــلـُــنْ

وبعد إصابة الحشو بزحاف القبض فاعلن : تصبح فاعل اي حذف الخامس الساكن

وبعد العله والزحاف المذكورين يصبح المتدارك على الشكل التالي
:

فـَاعِــلْ فـَاعِــلْ فـَاعِــلْ فـَعْــلــُنْ = فـَاعِــلْ فـَاعِــلْ فـَاعِــلْ فـَعْــلــُنْ




والمشهور إستخدام ( فـَعْــلــُنْ ) للتعبير عن هذا البحر في الحشو أيضاً بما أنها متطابقه مع فـَعْــلــُنْ


يصبح بحر المتدارك على الشكل التالي ( فـَعْــلــُنْ
)


فـَعْــلــُنْ فـَعْــلــُنْ فـَعْــلــُنْ فـَعْــلــُنْ

لاحظ التشكيل

فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ

ـــ / ــــ ... ـــ / ــــ ... ـــ / ـــ ..... ــــ / ــــ

قال أبو سعدى


حَتـَّى المَنْبَـرْ يـِحْــلالِي ----- بَدِّي شـَغـِّلْ غـُرْبَالِي

وبعد الكتابه العروضيه والتقطيع كما يلي

حَتـْ / ـتـَل ....... مَنْــ / بَـرْ .........يـِحْــ / ـلا ......... لِي / بَدْ .......... دِي / شـَغـْ .....غِلْ / غـُرْ ...... بَا / لِي


فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ

ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ







نلاحظ أن الوزن المستخدم هو مجزوء المتدارك المصاب بعلة التشعيث في الضرب والعروض .........ومصاب أيضاُ في الحشو بزحاف القبض .......... وبتكرار التفعيله
فـَعْــلــُنْ سبع مرات

والتفعيله الرابعه مقسومه بين الشطرين كما يلي

فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ = ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ

ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ = ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ / ـــ



القاعده
القراده / الموشح / الهواره / الندَّا / جميع هذه الألوان تنضم على مجزوء البحر المتدارك المصاب بعلة التشعيث في الضرب والعروض والمصاب أيضاً في الحشو بزحاف القبض .





للتأكد من مضمون هذه القاعده قم بتقطيع أي بيت من الألوان المشار إليها أعلاه عدا الموشح الذي سيأتي شرحه بسبب وجود حاله خاصه به .
بعد كتابته عروضياً وسوف تجده مطابقاً للقاعده.
يتبـــــــــــــــــع .......
كنعان كنعان
كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل : 568
العمر : 53
الموقع : سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه : شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعلّـــــم الزجـــل Empty رد: تعلّـــــم الزجـــل

مُساهمة  كنعان كنعان الإثنين أكتوبر 27, 2008 6:54 pm

الموشح
ضيعتنا الله معها ----- ملياني سرار

فيما يلي تقطيع البيت ويليه الشرح
ضَيـ /عتـْ ....نـا /اللـ... للا/معـ ....ها/ملــ ... يا/ ني ....سرا / رْ


فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ .... فـَعْــ / ــلــُنْ ...... فـَـعْ + 0

نلاحظ ما يلي
وزن الموشح على مجزوء المتدارك المصاب بعلة التشعيث في الضرب والعروض .........ومصاب أيضاُ في الحشو بزحاف القبض ( كما في القراده)..... ولكن تكرار التفعيلات في الموشح

خمس مرات + سبب خفيف ( حرفين .. الأول ساكن والثاني متحرك ) + حرف ساكن

ولقد رمزت للسبب الخفيف بالمقطع (فـَـعْ )
ورمزت للحرف الساكن بـ ِ ( 0 ) صفر باللغة الأنجليزيه
وفيما يلي الوزن الخاص بالموشح مع ترميزه

فـَعْــ / ــلــُنْ .. فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ ... فـَعْــ / ــلــُنْ .... فـَعْــ / ــلــُنْ ..... فـَـعْ + 0.
ـــ ...../ ـــ.....ـــ ...../ ـــ.........ـــ ...../ ـــ.....ـــ ...../ ـــ.....ـــ ...../ ـــ.....ـــ + 0 .

========================
المعنى
ينظم المعنى على
بحر الرجز إما سليماُ أو معلولاً في الضرب والعروض أو مصاباً بالزحاف في الحشو

وفيما يلي تفصيل ذلك


1 ـ الرجز السليم
مستفعلن مستفعلن مستفعلن +++ مستفعلن مستفعلن مستفعلن

مُسْ ../.تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -...- مُسْ / تـَفْ / ....ع ِ / لـُنْ
ـــ / ـــ / ب / ـــ ........ـــ / ـــ / ب / ـــ ..........ـــ / ـــ / ب / ـــ

مثال :

بفزع عا حالك في مجالي تنظلـم

بـِفـْ / زَ عْ / عَ /حَــا ....لَـكْ /فِي/ مَـ / ـجَـا... لـِي / تِـــنـْ / ظـ َ / ــلـَـمْ
مُسْ ../.تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -...- مُسْ / تـَفْ / ....ع ِ / لـُنْ
ـــ ....../ ـــ / ب / ـــ ......ـــ / ـــ.... / ب / ـــ .......ـــ / ـــ /......... ب / ـــ


================================================

2 ـ الرجز
معلولاً في الضرب والعروض بزيادة حرف ساكن على آخر تفعيله بحيث إنو البحر يصير

مستفعلن مستفعلن مستفعلان

قال زين شعيب

يا ريتها صامت بطون الأمهات

مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لانْ
يا / ري / ت ِ/ ها ......صَا / مِتْ / ب ُ /طـُو .....نِل / أم / مَ /ها / ت
ـــ / ـــ / ب / ـــ ........ ـــ / ـــ / ب / ـــ ....... ـــ / ـــ / ب / ـــ / 0

الرمز
(0) بعبر عن الحرف الزائد الساكن على آخر تفعيله

====================================


3 ـ الرجز المصاب بزحاف الخبل

الرجز المصاب بزحاف الخبل ( الخبل : اشتراك الخبن مع الطي )
أي حذف الثاني الساكن وحذف الرابع الساكن يصبح

مُــتـْـــعَــلـُـــنْ مستفعلن مستفعلن


قال زين شعيب

من سلاطين الكذب والزعبرة

ـــ / ب/ ـــ........ـــ / ـــ / ب / ـــ ..............ـــ / ـــ / ب / ـــ
مُتْ / عَ / لُنْ -- مُسْـ/ تَفَ / ع ِ / لـُنْ -.......- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ
مِـنْ / سَ / لا... طي / نل / ك ِ / ذب ........ وز / زع / ب َ / رَة

================================


4 ـ يسمح بالزجل وبالمحكي عموماً زيادة سبب خفيف ( حرفين .. الأول ساكن والثاني متحرك ) في بدايه البيت وهذه الزياده غير مشروعه بالفصيح

مثال


قال موسى زغيب ( إعتزي يَ قلعة بت مري وْضوي الحلك )


(إ عْ ) + تز/ زي/ يَ / قل......عة/*بتْ / مِ ../ ر وْ ... ضوْ/ و ِ لْ / حَ / لَكْ

(*** ) +
مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ /تـَفْ / ع ِ / لـُنْ -- مُسْ / تـَفْ / ع ِ / لـُنْ

(*** )
+ ـــ / ـــ / ب / ـــ .... ـــ / ـــ / ب / ـــ ...... ـــ / ـــ / ب / ـــ


ما بين قوسين في بداية التقطيع زياده مشروعه وهي من خصوصيات الزجل

القاعده
( المعنى لون من ألوان الزجل ينظم على بحر الرجز ويجوز زياده حرفين الأول متحرك والتاني ساكن كما في المثال رقم 4 وهذه الزياده من خصوصيات الزجل وهي الفرق الوحيد بين الفصيح والزجل ..... أو زيادة حرف ساكن على آخر تفعيله لتصبح مستفعلان وهذه الزياده من جوازات الزجل والفصيح على حد ٍ سواء )

================================================== ================

ما ورد في هذه المشاركه ينطبق أيضاً على الميجنا
القصيد
ينظم القصيد الزجلي على البحر الوافر

مُــفـَـاعَــلـَــتـُــنْ مُــفـَـاعَــلـَــتـُــنْ فـَـعُـولـُنْ = مُــفـَـاعَــلـَــتـُــنْ مُــفـَـاعَــلـَــتـُــنْ فـَـعُـولـُنْ

وترميزه كالتالي :


مُــ /فـَـا / عَـ / ـلـَ /تـُــنْ ....... مُــ /فـَـا / عَــ / لـ َ / تـُــنْ ......... فـَـ /عُـو / لـُنْ
ب / ـــ / ب / ب / ــــ ............ ب / ـــ / ب / ب / ــــ ............ب / ـــ / ـــ

والمشهور في الزجل أستعمال الوافر المصاب بالعصب في أول تفعيلتين إلي هني ( الحشو )

(
مُــفـَـاعَــلـَــتـُــنْ .....تصبح ......مُــفـَـاعَــلـْــتـُــنْ ......بعد تسكين الخامس المتحرك

ليصبح البحر كالتالي



مُــ /فـَـا / عَــلـْ / ــتـُــنْ ....... مُــ /فـَـا / عَــلـْ / تـُــنْ ......... فـَـ /عُـو / لـُنْ
ب.../..ــ.../ ..ـــ.. / ـــ ............ب.../..ــ.../ ..ـــ.. / ـــ ...........ب.../..ــ.../ ـــ


مثال :
أنا عَ اللا نهــــــايه إرتــجالــــي


الكتابه العروضيه والتقطيع


أ..../.نَا ..../ عَـلْ / لا........... نـِ ../.هَـا..../ ..يـِـه ../.إر.........تــِـ / ـجَا/ لـِ ي

مُــ /فـَـا / عَــلـْ / ــتـُــنْ ....... مُــ /فـَـا / عَــلـْ / تـُــنْ ......... فـَـ /عُـو ..../ لـُنْ
ب.../..ــ.../ ..ـــ.. / ـــ .......ب.../..ــ.../ ..ـــ.. / ـــ .......ب.../..ــ.../ ـــ


القاعده
) ينضم القصيد الزجلي على البحر الوافر المصاب بزحاف العصب (
ملاحظه من الممكن أن ينضم القصيد الزجلي على البحر الوافر السليم


================================================
ما ورد في هذه المشاركه ينطبق على العتابا ==============================================
الشروقي ينظم على البحر البسيط :


مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن = مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن

وترميزه كالتالي

مس / تف / ع / لن ..... فا / ع / لن ......مس / تف / ع / لن ..... فا / ع / لن
ـــ / ــــ / ب / ــــ .... ـــ / ب / ـــ .......ـــ / ــــ / ب / ــــ .... ـــ / ب / ـــ

قال موسى زغيب

مرَّه سحرني الهوا بقلب القفص عصفور


مَرْ / رَ ه ْ / سَـ/ حَرْ .....نـِـلْ/هـَ / وَ بـ ْ.....قـَـلْ / بـِلْ /قـَ /فـَصْ.... عَصْـ /فـ ُ / ور
مس / تف / ع / لن ..... فا / ع / لن ......مس / تف / ع / لن ..... فا / ع / لن

ـــ / ــــ / ب / ــــ .... ـــ / ب / ـــ .......ـــ / ــــ / ب / ــــ .... ـــ / ب / ـــ



=======================================
القاعده ( ينظم الشروقي في بلاد الشام على البحر البسيط كما في المثال أعلاه )
كنعان كنعان
كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل : 568
العمر : 53
الموقع : سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه : شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى