الحرف الاول

اذهب الى الأسفل

الحرف الاول

مُساهمة  Adon في الإثنين فبراير 02, 2009 6:46 pm


الارامية والفينيقية



أول من استعمل الأبجدية من الكنعانيين كان [فينيقيين|الفنيقيون]. ولذلك سميت الكتابات الكنعانية اللاحقة ب[الأحرف الفينيقية]. وبسبب تَبحُر أبناء فينيقية وتجارتهم القوية في ذلك الزمن، انتشرت فكرة الأبجدية حول البحر المتوسط كله. ويعتبر أن شكلين من الأبجدية الفينيقية ال(لاتينية والأرامية) هما أساس كل الأبجديات والمسبب الأساسي لتاريخ الأبجدية

وكانت الكتابة الفينيقية تعتمد على أشكال يرمز كل شكل منها إلى مخرج صوتي. وتسمى هذه الأشكال حروفاً. وكان هناك 22 حرفا في اللغة الفينيقية. وكان كل حرف يبداء بحرف ساكن يسمى به وبنفس الوقت كان يرمز إلى الصوت الذي يشكله. فمثلا، الصوت "به" والذي يصدر بالنفخ والشفتين مغلقتين يسمى "باء" ويرمز إلى حرف "ب" بالفينيقية. ومن الجدير ذكره، أن أول 4 حروف كانت تمثل الاصوات "ء" ثم "به" ثم "جه" ثم "ده"، لذا سمية بالـابجدية. واستعمل الفينيقيون خطا أفقيا للفصل بين الكلمات في البداية ثم تطورت واستعملت مساحة فراغ بدلا منها. ومنها تطوَر نظامين من الكتابة وهما الأرامية واللاتينية.

أبجديات من أصول أرامية


يبدو أن الأحرف الأرامية ( السورية القديمة ) هي اساس كل أبجديات أسيا. ففي القرن السابع ما قبل الميلاد، اعتمدت الدولة الفارسية الأحرف الأرامية كأحرف رسمية. ومنها تطورت الأبجديات الأسيوية:


  • الأبجديه العبرية: انطلقت العبرية الحديثة من العبرية القديمة والتي تعتبر من تشكيل للأحرف الأرامية المحلية. واستطاع السامريون أن يحافظوا على الأبجدية العبرية القديمة إلى يومنا هذا[6][7].
  • الأبجدية العربية: تطورت الأبجدية العربية الحديثة عن الأرامية عن طرق الأبجدية النبطية التي ازدهرت في جنوب الأردن.
  • الأبجدية السريانية: تطورت الأبجدية السريانية بعد القرن الثالث الميلادي من الأرامية عن طريق الخط البهلوية والخط الاویغوری ومنثما إلى أبجديات شمال أسيا مثل الأورخون والأوغورية والمنغولية والمنشوية.
  • الأبجدية الجورجية: لايوجد اي توثيق للغة الجيورجية الا ان لها خصائص من الفارسية الأرامية وبعض ملامح الإغريقية.
  • أبجدية البراهمة: وجذورها تعود إلى الأرامية وهي تستعمل في شبه القارة الهندية ومنها انتشرت إلى التبت ومنغوليا والهند الصينية وأرخبيل الملايو مع انتشار الديانة البوذية. ولم تصل إلى الصين أو اليابان على اساس انهم كانو يستعملون ابجدية تصويرية متطورة.
  • ابجدية الهانغول: هي الأبجدية المستعملة في كوريا. لقد استنبطت في القرن الخمس عشر الميلادي. يعتبر الكثيرون انها اخترعت من دون أي تأثر من خطوط سبقتها. الا أن غاري ليديارد يعتقد أن أكثر من ستة من أحرفها الصوتية اعتمد على أحرف تيبيتية مستمدة من الأحرف البراهمية. أما بقية الأحرف فلها خاصيتها الفريدة





Western ← فينيقية براهميةكوريةلاتينيإ غريقي كوجارتي ديفانكاري تيبيت
AΑ
BВㅂ, ㅁ
C, GГ, (ㆁ)
DΔધ (ઢ)ध (ढ)-
EΕ(ㅱ)
F, VϜ, Υ
ZΖદ (ડ)द (ड)ད (ཌ)ㄷ, ㄴ
HΗ-
-Θથ (ઠ)थ (ठ)ཐ (ཋ)
I, JΙ
KΚ
LΛ
MΜ
NΝ
-Ξ
OΟ?
PΠપ, ફप, फཔ, ཕ
-Ϡㅈ, ㅅ
QϘ
RΡ
SΣ
TΤત (ટ)त (ट)ཏ (ཊ)

جدول: انتشار الأبجدية في الغرب (الإغريق واللاتين) والشرق (البراهمية والكورية..

الأبجدية اللاتينية



الإنتقال إلى الإغريقية


بحلول القرن الثامن الميلادي، استعار الإغريق الأحرف الفينيقية في كتاباتهم. وكانت الأحرف الإغريقية هي نفس الأحرف الفينيقية وحتى ترتيب الأحرف كان نفسه. الا أن غياب حروف العلة قد جعل من الصعب بمكان كتابة كل الكلمات المستعملة. لذلك، حول الإغريق بعض الأحرف الفينيقية الفنيقية التي لا يلفظوها إلى أحرف علة لتحريك الكلمات. فمثلا، لم يستطع الإغريق لفظ الأحرق الحلقية مثل الهمزة (وبالفينيقية سميت ألف) لذلك حولوا رمز الهمزة إلى حرف علة وسموه "الفا" ليستعمل كحرف علة. وبهذه الطريقة، استطاع الإغريق كتابة ستة من احرف علتهم ال 12 مستعملين حروفا فينيقية. ولتعويض بقية أحرف العلة، دمجوا حرفين معا ليشكلا حرف علة واحد مثلا، دمجوا الـ O مع _ ليخلقوا حرف O الذي أصبح Ω (أوميغا) الحالية. وفي بعض الحالات، فقد أهملوا بعض لفظاتهم (مثل الألف الممدودة
ومنها، تطورت العديد من الأبجديات مثل أبجدية الإغريق الغربية وعرفت بلغة الكوماي واستعملت بغرب أثينا وجنوب إيطاليا. واخرى سيميت بالاغريقية الشرقية وهي الأحرف المستعملة في المناطق الشرقية (أي تركية الحالية) وشرقي اثينا. والابجدية الثانية هي التي تطورت إلى الابجديات الغربية الحالية. في البداية، كتب الاغريق من اليمين إلى اليسار مثل الفينيقيو الا انهم تحولوا إلى الكتابة من اليسار إلى اليمين.

أبجديات من أصول إغريقية


الإغريقية أساس كل أبجديات أوروبا. فالأبجدية الإغريقية الغربية ولدت الأبجدية الإيطالكية القديمة والتي حافظ على حرف الأيتا كمرادف لحرف الـ"هـ". كما ولدت الأبجديةالرومانية. إما اللهجات الإغريقية الغربية فاستعملت حرف الأيتا كحرف علة وهذا ما يزال مستعملا في كل الأبجديات من أصل اغريقي شرقي مثل ابجدية غلاغوليتسا، أبجدية سريلية، ابجدية ارمنية، والابجدية الغوثية وعلى الأرحج الجورجية
والجدير ذكره ان الوصف السابق هو تبسيط عملي لمراحل التطور. وفي الحقيقة، فإن عملية التطور تأثرت بأكثر من عامل واحد.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

[/b]
avatar
Adon

عدد الرسائل : 155
العمر : 36
الموقع : http://www.facebook.com
العمل/الترفيه : اوتيل\ موسيقى
تاريخ التسجيل : 05/11/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/profile.php?id=567315107&ref=profile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى