Montada Mraizeh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ويبقـــــــــــــــى ســـــــــــــــــــــــــــحر الكـــــــتاب

yazdawib7a2
razor back
فيروز
7 مشترك

ويبقـــــــــــــــى ســـــــــــــــــــــــــــحر الكـــــــتاب Empty ويبقـــــــــــــــى ســـــــــــــــــــــــــــحر الكـــــــتاب

مُساهمة  فيروز الأربعاء أكتوبر 01, 2008 6:41 pm

سحر الكــــــتاب

منذ اختراع المذياع (الراديو) وانتشار استخدامه على نطاق واسع لم تكف التنبؤات بانحسار وربما انتهاء زمن الكتاب بمفهومه الكلاسيكي عن التكاثر والتتابع مع كل اختراع جديد يظهر ويلقى رواجا واسعا بين الناس. فحين جاء التلفزيون تكررت تلك المقولة مجددا. وتكرر نفس الأمر قبل ذلك مع ظهور السينما. وبعد ذلك مع انتشار أجهزة الكمبيوتر ومتعلقاتها من أقراص تخزين وبرامج الكترونية وألعاب فيديو دون أن ننسى بالتأكيد الإنترنت والكتب الإلكترونية وتلك المسموعة. غير أن واقع الحال كان دائما مخالفا لتلك التوقعات والتنبؤات المتشائمة التي يطلقها عادة محبو الكتب والحريصون عليها. ففي عصرنا هذا الذي اجتمع فيه، كم لم يجتمع من قبل، كم هائل من الملهيات وقنوات التسلية والترفيه المختلفة ما زال الكتاب الورقي الكلاسيكي محافظا على مكانته ومنزلته لدى عامة الناس والدليل على ذلك الأعداد الكبيرة والمتكاثرة من الكتب التي يحرص القراء (الشغوفون وغير الشغوفين) على اقتنائها. لقد أصبحت مبيعات بعض الكتب تسجل أرقاما فلكية غير مسبوقة. يمكننا أن نورد روايات هاري بوتر وروايات كاتب روائي مثل باولو كويليو كأمثلة على ذلك. اللافت للنظر في الأمر أن القنوات التي من المفترض أن تشكل تهديدا للكتاب مثل الانترنت قد أسهمت في انتشاره وذيوعه على نطاق أوسع وبشكل أكثر يسرا وسهولة من قبل. ما الذي يجعل الكتاب يحافظ على مكانته لدى الناس؟ ترى ما سر تلك العلاقة الحميمة بين القارئ والكتاب؟ هل يكمن الأمر في العلاقة والاتصال الجسدي المباشر بين القارئ والكتاب حيث يمكنه أن يمسك به بين يديه ويقلب صفحاته كيف يشاء ويحمله معه إلى حيث يذهب في طمأنينة لا تعكر صفوها (بطارية منخفضة) أو انقطاع مفاجئ للكهرباء أو فيروس يمحو الكلمات المرقونة في صفحاته؟ الأرجح أن ذلك هو سر سحر الكتاب الذي لم يبطل حتى الآن.

في انتظار تعليقكم الكريم
تحياتي
اختكم فيــــــــروز
فيروز
فيروز

العمل/الترفيه : اسمع اغاني فيروز طول العمر

ويبقـــــــــــــــى ســـــــــــــــــــــــــــحر الكـــــــتاب Empty رد: ويبقـــــــــــــــى ســـــــــــــــــــــــــــحر الكـــــــتاب

مُساهمة  razor back الأربعاء أكتوبر 01, 2008 9:08 pm

...

متل ما بيقولوا :

" وخير جليس في االأنام كتاب "

حتى لو وصلنا إلا أعظم المراتب بدنا نرجع ونقرا بالكتاب لأنو ما في غير هالطريقة أو الأمثل لنقل االمعلومات دون تحريف أو تعديل

وهو بينقلنا إلى أي مكان بخيالنا غير الراديو

وشكراً

.....
razor back
razor back

العمل/الترفيه : الثالث الثانوي / علمي ....

https://montadamraizeh.ahlamontada.com

ويبقـــــــــــــــى ســـــــــــــــــــــــــــحر الكـــــــتاب Empty رد: ويبقـــــــــــــــى ســـــــــــــــــــــــــــحر الكـــــــتاب

مُساهمة  yazdawib7a2 الخميس أكتوبر 02, 2008 12:20 am

فيروز شكرا على الموضوع الحلو
و بالرغم من كلامك الاحلى بالموضوع
اسمحيلي خالفك الراي شوي
القراءة لم تعد كما كانت بعد تقدم التكنولوجيا: الموبايل, الانترنت, الام بي ثري, الاي بود
انتي ضربتي مثل هاري بوتر و باولو كويليو كامثلة
انا بدي قلك هاري بوتر ناجح بالفعل......بس من بين كم رواية و كتاب عم بنعملوا بالعالم؟ و حتى الكاتب باولو, من بين كم كاتب بالعالم عم يكتبوا كتب؟
كمان انتي جبتي امثلة اجنبية, و الناس برة بالقعل بتقرا
بس......كم شخص بتشوفي بالباص او بالمترو او بالحديقة العامة او عالبحر مثلا ماسك كتاب وعم يقرا ببلادنا؟
انا من الاشخاص الذين يحبون الكتاب و القراءة فيه.....مع اني حاليا قليلا ما امسك كتاب او روايةا في غير اختصاص دراستي و اقرا به ....بس انا قرات كتير من الروايات و الكتب بحياتي بس هلق يمكن الظروف ما عم تسمحلي....
ولكن بمجال دراستي بحب الكتب كتير, و بجمعها و بقراها, و دائما بزور معارض الكتب حتى شوف شو اخر الكتب الحديثة اللي نزلت
بس لاضربك مثل في هادا الخصوص......زمايلي كلون.....وبلا استثناء.......بحياتي ما شفتون نزلو على معرض كتاب و شافوا شو في او اشتروا كتاب
كلو بيفضل يجيب من الانترنت ما تيسر من المقالات و يقراها.....حتى انهم ما بيعذبوا نفسون و بيطبعوا على ورق و بيقروها....بيقروها مباشرة من الكمبيوتر

ظاهرة ثانية.....الانترنت على الموبايل.....على فكرة هذه ظاهرة لا يعكر صفوها انقطاع الكهرباء Very Happy Very Happy Very Happy
المهم.....هل لاحظتي نسبة انتشارها بالضيعة؟
انا مرة كنت قاعد مع 4 اشخاص, الاربعة عم يشتغلوا على الانترنت و ماحدا موجود مع حدا
صدقيني ما حدا بيحب الانترنت قدي, و كل الناس بتعرف.....بس هذه الظاهرة بكرهها كتير...و نسبة انتشارها بتخوف

ناطر ردك على هادا التعليق
و شكرا مرة تانية عالموضوع
yazdawib7a2
yazdawib7a2
مشرف منتدى مشاكل وحلـــــول

العمل/الترفيه : PhD Student

https://www.facebook.com/profile.

مُساهمة  koko الخميس أكتوبر 02, 2008 11:59 am

انا حسب راي انه ليس هناك اي بديل عن الكتاب ولا حتى في لي عصر كان لان القارئ عندما يتناول الكتاب بين يديه يعيش في جو الرواية التى يقرأها ويتاثر في كل فصل من الرواية التى يقرأها ويعايش فيها .ولكن حاجة الى طلب المساعدة من التكنلوجيا الحديثة على سبيل المثال حيث ان بعض فئات الذين يعشقون نوع معين من الكتاب قد لا يجدونها في المكتبات او غير متوفرة بين ايديهم لذلك يطالعوا هذه الكتب على النت.............
ربالمناسبة مثال هاري باتر على شدة ولع الناس بقراءة الكتب هو مثال جدا مناسب لهل الموضوع واجا بمحلو
لانو بالرغم النجاح الباهر لفيلم هاري باتر السنمائية و لكن اعداد الذين يتعرفون على احداث قصة كل جزء من الكتاب تفوق اعداد الذين يتعرفو عليها من الفيلم نفسه...........
koko
koko
مشرف المنتدى السياسي

العمل/الترفيه : طالب جامعي كلية سياحة

مُساهمة  فيروز السبت أكتوبر 04, 2008 1:14 am

اخ yazdawib7a2

شكرا كتير عتعليقك الحلو
بس انتبه هاري بوتر انا قريت القصة وشاهدت الفيلم
شعور القراءة واحساسها غير

اما بالنسبة لظاهرة النت عالموبايل ظاهرة حلوة كتير وحضارية
بس للاسف 90% من الناس عم يسيؤوا استخدامها

ولا تخاف من انتشارها لانها مانا وباء قاتل

شكرا" كوكو ع مرورك الرائع يعطيك العافية

وrazor back شكرا الك

وتبقى جميــع المشاركات والمساهمات وجهات نظر شخصية

شكرا" الكم

اخــــتــكـــــــم
فيــــــــــــــــــــــروز
فيروز
فيروز

العمل/الترفيه : اسمع اغاني فيروز طول العمر

مُساهمة  yazdawib7a2 السبت أكتوبر 04, 2008 10:47 am

فيروز
انا لم اقل ان الفيلم يغني عن القراءة
انا قلت انك ضربتي هاري بوتر كمثل على نجاح الكتاب و استمراريته, و لكن هذه الرواية هي من القلائل التي نجحت من بين الاف الروايات في العالم

اما بالنسبة لظاهرة الانترنت عالموبايل.....انا اعرف انها ظاهرة حضارية....ماحدا قال غير هالحكي
بس الا تعتقدي انو ظاهرة كهذه يتم استخدامها بشكل سيء من بدايتها امر يدعو للخوف؟
كمان لا يجب ان يكون هناك وباء قاتل حتى نبدا ان نخاف....فهناك امور اخرى قد تستدعي الخوف اكتر من الوباء القاتل يا فيروز Very Happy

و شكرا
yazdawib7a2
yazdawib7a2

مُساهمة  koko السبت أكتوبر 04, 2008 1:50 pm

وانا مع عماد 10000%من شان ظاهرة النت على الموبايل لانو فعلا في اساءة شديدة باستخدامها
وهل الشي مو غريب ابدا لانو كان في اساءة كتيرة قبل لاستخدام التكنلوجيا الحديثة
koko
koko
مشرف المنتدى السياسي

العمل/الترفيه : طالب جامعي كلية سياحة

مُساهمة  stigmata الأحد أكتوبر 05, 2008 2:09 am

ماني ما اعرف هلق شو الغاية من هالموضوع اي فكرة تولد على الورق قبل ان تتحول الى نسخ الكترونية و افلام الخ ....
اذاً الموضوع منتهي قبل ان يطرح
يعني اذا واحد ما لقى كتاب عن موضوع معين ما بيدور عليه بالنت لانو في فيروسات
خلصونا بقا من هالحلقة المغرغة يا لكتاب يا التكنولوحيا يعني يا طخو يا كسور مخو

stigmata

العمل/الترفيه : طالب

مُساهمة  COBRA الأحد أكتوبر 05, 2008 10:39 am

مرحبا

كيفكون قريت الموضوع وعجبني من جميع النواحي

بس عندي نقطين

اول وحدة انو ظاهرة النت عالموبايل حلوة وسيئة بنفس الوقت وانا كشخص بستخدما .........

تاني شغلة يا ستيغماتا حسب مافهمت من الموضوع انو سحر تصفح الكتاب غير النت وغير التكنلوجيا كلها

مو انو اي احسن او شي تاني حسب مانك متقول

وصح انو الفكر بتولد عالورق قبل تحولها الى نسخ الكترونية

بس انت كشخص شو بتحب....

تقرا كتاب عن شي موضوع ولا تتصفحو عالنت

COBRA
COBRA
مشرف منتدى المرح

العمل/الترفيه : حب اليازدية

مُساهمة  yazdawib7a2 الأحد أكتوبر 05, 2008 3:50 pm

يا ستيغماتا............ليش معصب؟
خدلك نفس اركيلة و روق خيو Very Happy
الموضوع انطرح و حبينا نشارك فيه....ما عم افهم ليش حامل السلم بالعرض؟
yazdawib7a2
yazdawib7a2

مُساهمة  stigmata الأحد أكتوبر 05, 2008 4:46 pm

شكرا عالتوضيح يا كوبرا بس انا فهمان الموضوع والقصد انو مافي تناقض بان متعة مطالعة الكتاب

او مشاهدة فلم او اي شي تكنلوجي(لاش ليزم اختار اينو احسن) اما درجة المتعة فبتختلف حسب نوع الكتاب او الفلم واهم شي المزاج
انو يعني شو المطلوب نرجع عالعصر الحجري مافي كتب عالانترنت ولا موبايل خلص كتب وبس
القصد من هالحكي انو مو لازم نحط مفاهيم هيي بالاصل متممي لبعضها بمواجهة بعضها هيدا امر مرفوض
بس خيي يزداوي صار بيخوف بهاليومين بمجال قراءة الافكار (مين معصب ومين مبسوط ومين.........)[
size=18][/size]

stigmata

العمل/الترفيه : طالب

مُساهمة  Adon الإثنين ديسمبر 15, 2008 8:43 pm

انا بعتقد انو الوضوع كتير كويس بس انا بحب اطرحوا من ناحية تانية انو الانترنت بيساعدك انو تقرا اكتر اذا بتحب القراية خصوصي انو معارض الكتب صارت يعني شي بيفلق فقليل تلاقي الكتب الحلوة وانو مو مين ما كان بيقدر يوصل للكتب هلق بين القرائة والافلام يمكن كل وحدة الها سحرها بس بالنسبة الي يمكن القصة اللي بقراها بالاول بحسها بالقراية اكتر من الفلم لاني بشغل فيها كل خيالاتي متل شيفرة دافنشي مثلا اللي ما كتير حسيت حالي استمتعت بالفلم مع انن حرام دافعين كتير عالانتاج
بيضل للكتاب سحروا يمكن بالنسبة للرومانسية الباقية جواتنا واللي عم تصارع لتخلي شي حسي بايدينا والو ريحة حلوة وبيقعد معنا بالتخت مع انو اللاب توب بشكلو الشخصي بياخد كتير من هالصفات خصوصي انو بيجمع جزء كبير من اغراضنا الخاصة فيه ولا شو رأيكن؟
Adon
Adon

العمل/الترفيه : اوتيل\ موسيقى

https://www.facebook.com/profile.php?id=567315107&ref=profile