برج السلطان -

اذهب الى الأسفل

برج السلطان -

مُساهمة  BOSS في الخميس أبريل 23, 2009 8:38 pm

الصفات العامة لبرج السرطان

يفتش عن مواليد برج السرطان في الليالي المقمرة على الشواطئ قرب الماء . إذا أسعفك الحظ و لقيت أحدهم – ولا بد من أن يكون مشغولا عنك و عن العالم بأحلامه و أوهامه – تأمله مليا و قل ألا يذكرك بذلك الكوكب الفضي السابح في كبد السماء ؟ لا تضحك فمولود برج السرطان يشبه القمر فعلا من حيث الشكل , أما من حيث النفسية فهو يتأثر بجاذبية القمر تماما كما تتأثر مياه المحيط في حالة المد و الجزر . و السرطان – كما نعلم – هو ذلك الحيوان الصغير الذي يعيش نصف وقته في الماء و نصفه الآخر على اليابسة حيث تتسنى مشاهدته لمحبي النزهات الليلية . من هذه النقطة بعينها علينا أن ننطلق في رحلتنا الاستكشافية لشخصية مولود برج السرطان .

أبرز ما في مولود برج السرطان ضحكته " القمرية " المشهورة . إنها تبدأ من حنجرته مكتومة مبحوحة بعض الشيء ثم تتصاعد تدريجيا و تصبح مثل قرع الطبول , و تلك حالة من أشهر حالاته . حالة أخرى مماثلة تقوم على إرسال النكت و الدعابات بصورة متلاحقة لا تجارى , و تبدو غريبة من إنسان يسوده الهدوء عادة . حالة ثالثة عكسية هذه المرة يبدو فيها منقبضا منحط الشعور إلى الحد الذي يجعل كل من يقترب منه يشعر بمثل ما فيه . و بالإضافة إلى ذلك تنطوي نفسه على مخاوف كثيرة لا أساس لها في كثير من الأحيان , تلازمه في الليل و النهار على الرغم من مهارته الفائقة في التمويه . إنها نقطة ضعفه التي تحول أحيانا دون تحليقه كما يجب في سماء خياله الخصب , و قد تكون أيضا مصدر التشاؤم الذي يقف له بالمرصاد دوما . دموعه الغزيرة تنصب لأبسط الأسباب , و هي دموع صادقة لا شبه بينها و بين دموع التمساح الشهيرة . إذا تألم بشدة اعتكف وراء جدار من الصمت و العزلة التامين . نوباته العصبية يصحبها الشعور بالبرد و انخفاض درجة الحرارة .

مشاعر مولود برج السرطان حادة بعيدة عن السطحية , تخرج من أعماقه و تتضاعف بفعل خياله و قوة ذاكرته . محوره – بالإضافة إلى القمر – الأزمنة البعيدة و الأشياء القديمة التي يجمع منها الكثير . حبه للتكتم يجعله محط أسرار الآخرين و لكنه يرفض مقابلة الصراحة بمثلها فهو كالبئر العميقة بالنسبة إلى شؤونه الخاصة تماما كما هو بالنسبة إلى شؤون الآخرين . كرمه في المشاعر لا غبار عليه لكنه بخيل في الأمور المادية . إذا رق قلبه لمحتاج تردد طويلا قبل أن يمده بالعون آملا أن يسبقه غيره إلى ذلك . يتبع أسلوب اللف و الدوران في السـير نحو أهدافه . يحسب الحسابات قبل كل عمل أو تجربة . الاندفاع ليس من طبعه , و الاطمئنان إلى النتائج شرط أساسي في نظره . جميع تحركاته تنطلق من أسس متينة , وإذا جاءت النتائج عكس ما كان متوقعا أحس بالندم و الحسرة وقتا طويلا .

مولود برج السرطان يقدس بيته ولا يجد الراحة و السعادة إلا فيه . يعود إليه من بعد السفر و التجوال مشتاقا يتقاذفه الحنين . حبه لأفراد العائلة أيضا لا يوصف . فالأمومة من طبعه و في فطرته , و هي التي تملي عليه جميع تصرفاته مع الأهل و الأصدقاء . إلى جانب البيت و العائلة يحب المال و يحرص على جمعه و لا ينفق منه إلا القليل الضروري . يؤمن بالمثل القائل : " دع قرشك الأبيض ليومك الأسود " . يتظاهر بالقلة و لو كانت في حوزته الآلاف . يظهر هذا الحرص أيضا في طريقة تجميعه الحاجات و المؤن . بيته الذي يغص بالمعلبات و غيرها يوحي بأن العالم على شفا حرب أو مجاعة .

مولود برج السرطان ينجذب إلى الشاطئ و الماء و جميع الألعاب الرياضية التي تجري في هذا الإطار . أمراضه نفسية أكثر منها عضوية بسبب مخاوفه الخيالية . أكثر ما يخشاه الفقر و الموت . أفضل علاج واق لمولود برج السرطان هو المرح و الضحك و التفاؤل .

إذا أردنا اختصار الأمور التي يهتم بها هذا الإنسان وجدناها لا تتعدى ثلاثة رئيسية هي : الطفل و المال و الطعام . و إذا أردنا إعطاء صورة صادقة عنه رسمناه على شكل مخلوق نصف عاقل و نصف مجنون , سارح في ضوء القمر تضحكه و تبكيه أشياء لا وجود لها إلا في خياله .

الرجل السرطان

التكتم كلمة مرادفة لهذا الرجل الذي يجهله أقرب المقربين إليه . فإذا كانت ثقته بهؤلاء على هذا النحو فكيف إذا تكون بالنسبة للغرباء ؟ على كل حال , و سواء أقلت أو كثرت , يظل تهذيبه و لطفه كاملين غير ناقصين . وكذلك صدقه مع نفسه , فهو لا يتبدل مهما تقلبت الظروف و الحالات .

يتأرجح هذا الرجل بين التعمق و السطحية , بين الثبات و التقلب , و تنتابه في بعض الأحيان نوبات قريبة من الجنون . إذا خشي فقدان شيء عزيز على قلبه أصبح لئيما سيئ المزاج . احتكاكه بالناس يولد فيهم شعورا غريبا يبدأ باردا أول وهلة ثم يتحول إلى حرارة و دفء . حريص , لا يفرط في نقوده أبدا يتظاهر بالعوز و ينجح في هذا الدور إلى الحد الذي يجعل البعض يعرض عليه المال دون أن يدري أنه يملك منه الكثير في البنوك و غيرها . اقتصادي من الطراز الأول يعرف متى و كيف ينفق . إذا أسرف مرة لأسباب مرة لأسباب قاهرة لا يعيد الكرة مهما حدث . يرتاد المطاعم الفخمة لعلمه أن ما يأكله فيها يستحق ما يدفعه من مال . يرتدي الملابس الفخمة بعد أن يحصل عليها في موسم التنزيلات . يقتني الأشياء الثمينة التي تدوم طويلا .

لا بد لزوجة هذا الرجل من أن تشعر بالطمأنينة و عدم الخوف من مستقبل أسود . فالمال موجود , و التوفير مضمون , و الديون غير واردة . من الجائز أن ينغص عيشها أمر واحد إن كانت ذات طبيعة حساسة أكثر من اللازم وهم شغل زوجها بتكديس الأموال . لتعلم على كل حال أن الثروة عنده غاية لا وسيلة .

رجل برج السرطان نظيف أنيق لا يحب الظهور و يفضل اللباس الرسمي أو الكلاسيكي على غيره . إذا قرر شراء سيارة اختار الأجود و الأثمن لعلمه أنها أمتن و أطول بقاء من غيرها . معطف زوجته من الفراء الأصلي للسبب نفسه . على الرغم من حرصه و وعيه يتعرض ما فقده بمثله و أكثر منه . حب الفن أمر مستغرب من مثل هذا الرجل , و لكنه فنان يميل بصورة خاصة إلى التصوير الفوتوغرافي و الرسم , ولا يستبعد أن ينتج لوحات جيدة يستغلها للتجارة و الربح .

في ميدان الحب يتردد رجل برج السرطان طويلا قبل الإقدام ليقينه أن المرأة التي تستحقه نادرة الوجود قد يكون أحد الأسباب التردد تعلقه ببيت ذويه و بأمه التي يجلها و يقدرها أعظم تقدير . إذا أحب امرأة تمسك بها بكل قواه و عاملها معاملة الأطفال , لكنه يتردد في مكاشفتها بحقيقة شعوره في البداية مفضلا أن تخطو هي الخطوة الأولى . سلاح الحبيبة معه الثوب الأنيق و العطر الذكي و الجو الذي تخيم عليه الموسيقى و الأزهار . هذه الوسائل كفيلة بسلب عقله و قلبه . لكن إذا أرادت لحبهما أن يستمر عليها أن تجيد فن الإصغاء عندما يحدثها عن أصله و عائلته و ماضيه , و خصوصا أمه التي تكاد تكون منافستها و غريمتها في حبه .

رجل برج السرطان أب عطوف صبور , يشرف بنفسه على راحة أولاده و طعامهم و نومهم , يخص بناته بجزء كبير من رعايته . و سواء أكانوا صبيانا أو بناتا يسيئه جدا أن يكبروا يوما و يستقلوا .

رجل برج السرطان – باختصار – زوج مثالي في نظر المرأة التي تسعى لضمان العيش و لاقـتناء كل نفيس و غال . يقال أن في بيت كل زوج ينتمي إلى هذا البرج معطف فراء واحد على الأقل . لكن لا يستبعد أن يظهر إلى جانب الفراء حذاء قديم أو سترة بالية يأبى صاحب البيت التخلي عنها .

المرأة السرطان

إن أي رجل يربط مصيره بهذه المرأة يجد نفسه أمام السؤال التالي : " ترى من اي المخلوقات زوجتي بالضبط ؟ هل هي من الحوريات الساحرات , أم من الفراشات الهائمة , أم من الحيوانات الشرسة , أم مجرد امرأة مهووسة قليلا ؟ لا أحد يدري على وجه التحديد . إن امرأة برج السرطان نفسها تجهل حقيقة أمرها وإن كانت تدرك أنها ليست عادية . حزنها يحضر و يغيب دون سبب , و ضحكها يغلب دائما على مشاعرها الأخرى , و خيالها الخصب في تحليق مستمر , وفي تصرفاتها و عاداتها طرافة لا تنكر .
إذا حللنا شخصيتها بالتفصيل وجدنا أن الحرص في الطليعة . إنها حريصة إلى درجة الاحتفاظ بأشياء صغيرة لا قيمة لها لازمتها من أيام الطفولة . مثلا حافظة نقود ملآنة بالقطع المعدنية الصغيرة أو بعض الدمى أو حتى بعض الشرائط الملونة التي لن تستعمل أبدا . أهناك أي تبرير لمثل هذا الصرف غير البخل ؟ قد لا تكون بخيلة و لكن من المؤكد أن الإسراف ليس من طبعها . مصروفها دون دخلها بمراحل . إذا أنفقت فعلت ذلك عن وعي و سابق تصميم و وفقا لمنهج مرسوم . و إذا ظهر منها بعض التبذير في الحالات النادرة يكون السبب – على الأغلب – أزمة نفسية تريد أن تتخطاها و أن تنتقم لنفسها منها . أفكارها و أحاديثها تدور باستمرار حول المال . من الألفاظ التي تسحرها البنك , الرصيد , الأسهم , الضمان , الخ ... و مع ذلك يجب أن لا نسيء الظن بها تماما فنعتقد أن سعادتها في المال وحده . الواقع أن مزاياها حتى في قضايا المال رفيعة جدا . مثلا , إذا لم يحالف الحظ زوجها و ظل كسبه دون المستوى الذي ترغب فيه سكتت و قبلت بالأمر الواقع لعلمها أن مساعيه و محاولاته جادة .

جو هذه المرأة الطبيعي و ميدان سعادتها و انطلاقها الشاطئ عند اكتمال البدر خاصة . إنها تعيش عندئذ حالة استرخاء تام فيزداد ميلها إلى التخيل و المكاشفة في الحب . إن في برج السرطان نوعين من النساء المحبات : الأول خجول و متردد , و الثاني صريح و إيجابي . لكن معظمهن يفضلن إعطاء الرجل فرصة القيام بالخطوة الأولى , و جميعهن يكرهن عموما النقد و السخرية , و يجرح أتفه الأسباب كرامتهن .

حب امرأة برج السرطان صادق عميق , و غيرتها قليلة , و إخلاصها عظيم . يظهر حرصها الشديد في معاملتها لزوجها , فهي تأبى أن تفرط فيه , و تتمسك به بكل ما أوتيت من قوة . مشاكلها العاطفية تنبع من داخلها لعدم ثقتها بنفسها . كثيرا ما تتساءل إن كانت جميلة و ذكية إلى الحد الذي يضمن لها حب زوجها و حنانه . لهذا السبب تجرح بسهولة , و متى جرحت انزوت و تقوقعت تماما كما يفعل السرطان الذي هو رمزها .

الأم من مواليد السرطان مثالية بحنانها و عطفها اللذين لا يوصفان . تظهر رعايتها لأولادها في جميع الأوقات و الظروف . فهي التي تشرف على راحتهم و أكلهم و لباسهم و نزهاتهم . إذا مرضوا سهرت الليالي , و إذا احتاجوا إلى شيء ضحت براحتها من أجل تأمينه . لذلك ليس بالمستغرب أن يعتبرها أطفالها ملاذهم الوحيد . عيب هذه الأم – إذا اعتبرناه عيبا – أنها تمنح صغارها الحرية بصعوبة و تقبل زواجهم فيما بعد مكرهة .

من أهم مزايا هذه المرأة الشجاعة و الصبر و الحرص و تقديس البيت و العائلة , ومن أطرف عاداتها سهولة الضحك و البكاء .

avatar
BOSS

عدد الرسائل : 71
العمر : 31
الموقع : mraizeh
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى