شفاء مريض من الايدز بعد عشرين شهرا من إجراءه عملية زرع نخاع (منقول عن سيريانيوز)

اذهب الى الأسفل

شفاء مريض من الايدز بعد عشرين شهرا من إجراءه عملية زرع نخاع (منقول عن سيريانيوز)

مُساهمة  yazdawib7a2 في السبت نوفمبر 15, 2008 9:37 pm

أكد طبيب أمريكي أن شخص مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) أصبح خاليا من الفيروس بعد عشرين شهرا من إجراءه له عملية لزرع نخاع عظمي.
وكان المريض المصاب بسرطان الدم "اللوكيميا" و مرض الايدز قد خضع لعملية زراعة نخاع عظمي لمعالجته من سرطان الدم حيث تم زرع نخاع عظمي له باستخدام خلايا جذعية (وهي الخلايا الاساسية لتكوين نسيج اي عضو في الجسم) من جهاز مناعي لمتبرع سليم ليحل محل الخلايا المصابة بالسرطان للمريض.
وقال الدكتور جيرو هاتر من عيادة بحوث الأمراض الباطنة والمعدية والروماتيزم بمستشفى شاريت في برلين "ان الفريق سعى الى متبرع بنخاع عظمي لديه تحور جيني معروف انه يساعد الجسم على مقاومة الإصابة بفيروس الايدز.
وأضاف "من اليوم وبعد أكثر من 20 شهرا من الزراعة الناجحة، لم يرصد اي وجود لفيروس "اتش آي في" لدى المريض."
ونقلت الـ bbc عن أندرو بادلي " مدير مختبر أبحاث المناعة والايتش اي في " في مركز مايو كلينيك الطبي الأمريكي "انه يعتقد أن الفحوص التي أجريت للمريض ربما لم تكن شاملة بما فيه الكفاية."
في الوقت نفسه شدد الباحثون على ان هذا الإجراء لا يمكن ان يصبح علاجا معياريا لفيروس "اتش آى في". فزراعة الخلايا الجذعية للنخاع العظمي عملية دقيقة للغاية ومحفوفة بمخاطر وتتطلب ان يكون النخاع العظمي للمريض مدمرا تماما.
يشار الى أن هذه المرة ليست هي المرة الأولى التي جرت فيها محاولة لعلاج مرضى نقص المناعة المكتسبة (الايدز) من خلال زرع النخاع
فقد جرت 32 محاولة لعلاج المرض بزراعة النخاع، بين عامي 1982 و 1996 واتضح ان الفيروس اختفى تماما عند اثنين من المرضى.

_________________
Yesterday is a "History".........Tomorrow is a "Mystery".......But Today is a "Gift"......That is why We Call it a "Present".........Live your life day by day
avatar
yazdawib7a2
مشرف منتدى مشاكل وحلـــــول

عدد الرسائل : 623
العمر : 39
الموقع : Egypt
العمل/الترفيه : PhD Student
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/profile.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى