القرصعنة والهندباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القرصعنة والهندباء

مُساهمة  كنعان كنعان في الأربعاء سبتمبر 24, 2008 6:22 pm

تلبية لطلب الصديق سائر طنوس بحثت عن القرصعنة والهندباء والجرجير , سأكتب عن القرصعنة والهندباء الآن أما الجرجير فله موضوع خاص ومفصل أعدك به لاحقاً .

القرصعنة :
نبات له فوائد كثيرة ومن أهمها أنه ترياق ضد السم حيث أثبت العلماء ذلك
وبالمناسبة أتذكر قصة رواها لي رجل مسن من أهالي اليازدية أنه كان يصطاد في أحد الأيام فشاهد مشهد أثاره وأدهشه وهو أن سلحفاة برية كانت تأكل من أفعى ميتة ثم تأكل من القرصعنة وهكذا لقمة من الحية ولقمة من القرصعنة , فدهشت مثله ولم أفسر ذلك في حينها , ألى أن سمعت طبيباً يقول في برنامج غذائي أن القرصعنة هي ترياق ضد السم فأدركت حينها كيف غريزة السلحفاة دعتها لأكل القرصعنة .
ومن فوائد هذا النبات أيضاً أن له قوة مسخنة وإذا شرب أدر الطمث وحلل المغص وإذا شرب بالشراب وافق وجع الكبد ونهش الهوام والسموم القاتلة ولسع العقارب والأفاعي ويشرب منه بعد الغليان مع بزر الجزر , ويقول بعض الناس أنه إذا علق على الأورام الخراجية أو ضمدت به حللها, وهو ملطف للحلق و يحلل البلغم الرقيق من المعدة ويزيله من الأمعاء ويدر البول و نافع في الأوجاع الحادثة في الجنب والصدر ، وقد يطبخ ماؤه فيسكن الأورام والبثور ويحلل الخراجات الرديئة والدبيلات وينفع الأخلاط المحترف والفاسدة من البدن. و القرصعنة أن شرب ماء طبيخها يفيد في التخلص من أورام الجوف وأزال النفخة، وإذا أكلت أصول القرصعنة غضة طيبت الأحشاء وذهبت بزفر البدن، وإذا أخذ منه جزء ومن دقيق الشعير جزء وعجنا بماء هندباء وطليت به الأورام التي تكون في الساقين التي يسيل منها الماء نفع منها، ويفيد في المغص ووجع الكبد .

الهندباء:
بقل زراعي سنوي من فصيلة المركبات اللسنية الزهر، يتكاثر بالبذر وأصنافه كثيرة، منها ما يؤكل ورقها مطبوخا أو في السلطة.
ولعل الأجزاء التي تستعمل في الطب الحديث من الهندباء هي الأوراق والجذور، وقد ظهر في التحاليل العديدة أن هذا النبات يحتوي: الكاليسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الصوديوم، الحديد، النحاس، المنغنيز، مواد سكرية، فيتامينات (pb,k,c,b,) ، حوامض أمينية، عناصر بروتينية ، مواد دسمة ، نشا، جوهر مر، أنولين.
أما خصائص هذا النبات فهي:مرمم، ضد فاقة الدم، مشه، مطهر، مدر، مسهل خفيف، مفرغ للصفراء، دافع للحمى، طارد للديدان.
ولذلك فإنه يوصف لعلاج حالات : فقر الدم ، آفات الكبد ، أجهزة العظم ، مسالك البول ، الإمساك ، النقرس ، التهاب المفاصل ، والرمال والحصى ، فقد شهية الطعام ، الوهن النفسي ، الأمراض الجلدية، والاستقساء.
بل يشير الأطباء إلى أن الهندباء منشط عام ومجدد للأعصاب لاحتوائها على ما يعادل 1% من وزنها فوسفور ، وتستخدم لعلاج الروماتيزم والأمراض الجلدية، أما أثرها المسهل فهو ذو فاعلية مزدوجة بفضل الخمائر المتنوعة التي تحتويها. أما قدرتها على طراد الحمى وهي القدرة التي ذكرها (كازن) في القرن التاسع عشر فقد أكدها (ديكو). كما أكد (بالدن) أنها مضادة لمرض السكر، فمركباتها تسهل وظائف الكبد الخاصة بالغليكوجين وتخفض معدل البيلة السكرية. ومن جهة أخرى مستخرج نقع الهندباء في ماء مغلي لتوه يهديء العطش الثقيل على مرضى السكر وينظم لديهم إفراز البول غير المنتظم.
ويوجد في جذور الهندباء المرة 48 أنولين والسكاروز والبنتوزان، كما ويوجد غيلكوزيد الألتبين وهي المادة التي تعطي الجذور الطعم المر المفيد كمادة فاتحة للشهية.
ويفيد عشب الهندباء في حالات تشمع وتضخم الكبد خارجيا ويستخدم لعلاج الأكزما. كما أن مغلي العشبة يمكن استخدامه لعلاج مسامير اللحم فضلا عن استخدامات علاجية ووقائية أخرى كثيرة.

_________________


لنكسب المال نفقد صحتنا
ثم لاستعادة صحتنا
نخسر أموالنا
نصف عمرنا يذهب لأهلنا
والنصف الباقي لأولادنا
نعيش وكأننا سوف لا نموت
ونموت وكأننا لم نعش .

********



كنعان كنعان
مشرف منتدى الشعر والزجل والخواطـــــر

عدد الرسائل: 568
العمر: 44
الموقع: سوريا / قطر- الدوحة
العمل/الترفيه: شيف مطبخ / كاتب
تاريخ التسجيل: 28/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.kanaan.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى