خلايا مستنسخة "تنجح بشفاء السرطان بشكل تام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خلايا مستنسخة "تنجح بشفاء السرطان بشكل تام

مُساهمة  STONE GOLD في الأحد يونيو 22, 2008 1:39 am


خلايا مستنسخة "تنجح بشفاء السرطان بشكل تام






قال علماء إنهم تمكنوا من شفاء ورم سرطاني جلدي في مرحلة متقدمة، وذلك باستخدام خلايا مأخوذة من المريض نفسه، واستنساخها خارج جسمه قبل أن يعاد حقنه بها من جديد. وأكد العلماء أن المريض، والبالغ من العمر 52 عامًا، شفي تمامًا من المرض وذلك بعد عامين من بداية تلقيه العلاج. وقال الباحثون، الذين نشروا في مجلة "نيو إنجلاند جورنال الطبية" النتائج التي أفضت إليها طريقة العلاج الجديدة، إنهم أخذوا بعض الخلايا المناعية التي تهاجم ورم السرطان واستنسخوا منها خمسة مليارات خلية قبل أن يعيدوا حقنها في الجسم ثانية. إلا أن علماء بريطانيين حذروا من أنه لا بد من عمل المزيد من المحاولات لإثبات إلى أي مدى نجحت عملية العلاج الجديدة. يُذكر أن نظام مناعة الجسد يؤدي دورًا أساسيًا في المعركة ضد مرض السرطان، وأن الأطباء دأبوا على البحث لإيجاد طرق لتعزيز استجابة الجسم لعمليات مواجهة الخلايا السرطانية. ويقول الخبراء والمختصون إن "الاختراق" الطبي الجديد يعد بمثابة خطوة واعدة لمكافحة مرض السرطان، إذ إن العلاج المطبق على المريض المذكور قد نجح تمامًا على الرغم من أن الرجل كان يعاني من نوع متقدم من سرطان الجلد وكان قد انتقل إلى غدده اللمفاوية وإحدى رئتيه.

وقال العلماء العاملون في مركز فريد هاتشينسون لبحوث السرطان في سياتل إنهم ركزوا على نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى "خلايا CD4+ T" التي اختاروها من عينات من خلايا دم المريض نفسه، ومن ثم جرى إعدادها لتتمكن من مهاجمة مادة كيماوية موجودة على سطح خلايا الورم القتاميني لدى المريض. وقام العلماء بعد ذلك بمضاعفة الخلايا في المخبر لتصل إلى مليارات الخلايا وليروا إن كان يمكن أن ترقى إلى القدرة بمهاجمة منطقة الورم بفعالية. وقد أظهرت النتائج بعد شهرين أن منطقة الورم قد اختفت وتلاشت تماما، وبعد سنتين ظل الرجل خاليًا من أي خلايا سرطانية في جسمه
جراحات إنقاص الوزن تقلل خطر الإصابة بالسرطان
وعلى صعيد متصل وفي ما يتعلق بالمعركة لمحاربة السرطان، قالت دراسة ان الذين يعانون من البدانة المرضية ويخضعون لجراحة لخفض الوزن يقللون خطر اصابتهم بالسرطان وهو دليل جديد على الفوائد الصحية لهذه العمليات الاخذة في الانتشار. واكتشف باحثون من جامعة مكجيل في مونتريال أن من خضعوا لجراحة لعلاج البدانة انخفضت لديهم تحديدًا احتمالات الاصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون. كما تنقص بدرجة كبيرة أوزان الكثيرين بعد هذه الجراحات.
ويزيد وزن الاشخاص الذين يعتبرون بدناء بصورة مرضية 45 كيلوغرامًا على الاقل عن الوزن الطبيعي. ودرس الباحثون 1035 مريضًا أجروا جراحات لعلاج البدانة على مدى خمسة أعوام. وراقبوا أيضًا 5746 مريضًا يتفقون في العمر والجنس والوزن مع المجموعة الاولى لكنهم لم يجروا مثل هذه الجراحات. وأظهرت الدراسة أن الذين خضعوا لجراحات لعلاج البدانة كان احتمال اصابتهم بالسرطان أقل بنسبة 80 في المئة.
وقال الدكتور نيكولاس كريستو رئيس قسم جراحة علاج البدانة في جامعة مكجيل والذي قاد الدراسة في محادثة عبر الهاتف يوم الخميس " الدليل يتعاظم على أن انقاص الوزن عن طريق الجراحة اذا كنت مفرط البدانة عظيم الفائدة لصحتك كما هو لرفاهك."وبالاضافة الى تقليل احتمال الاصابة بسرطان الثدي نحو 85 في المئة وسرطان القولون 70 يف المئة، فإن الذين خضعوا لجراحات لعلاج البدانة قل لديهم خطر الاصابة بسرطانات البنكرياس والجلد والرحم والورم الليمفي غير الحبيبي.
وتزيد البدانة من خطر الاصابة بأنواع عديدة من السرطان من بينها سرطانات الثدي والقولون والمريء والكلية بالاضافة الى الكثير من الامراض الاخرى.
وتغير جراحة علاج البدانة تشريح الجهاز الهضمي لتقليل كمية الغذاء التي يمكن تناولها وهضمها. وفي دراسة كريستو التي قدمت في مؤتمر للرابطة الاميركية لجراحات الايض وعلاج البدانة كان معظم المرضى ممن أجروا عملية تغيير مسار المعدة ( تدبيس المعدة) التي تجعل المعدة أصغر حجمًا وتسمح للغذاء بتجاوز جزء من الامعاء الدقيقة وخضع حوالى 205 آلاف شخص في الولايات المتحدة لجراحات لعلاج البدانة في العام الماضي.
وأوضحت دراسات أخرى أزيح عنها الستار في المؤتمر الفوائد الصحية لمن نقص وزنهم عقب جراحة لعلاج البدانة.وأظهرت دراسة للدكتور دانيل جانيه من مستشفى ويسترن بنسلفانيا في بطسبرج أن معظم مرضى الربو والتهاب المفاصل استطاعوا التوقف عن تعاطي هرمونات استيرويد لعلاج حالتهم خلال ما يقرب من عام بعد اجراء جراحة لعلاج البدانة. وكشف باحثون من جامعة نيويورك أن فقدان أقل من نصف الوزن الزائد في غضون عام بعد الجراحة كاف لكي يرى المرضى تحسنات هائلة في أمراض النوع الثاني من البول السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول وانقطاع النفس أثناء النوم.
avatar
STONE GOLD

عدد الرسائل : 112
العمر : 30
الموقع : UNITED ARAB OF EMIRATES
العمل/الترفيه : guest agant servic
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى